Loading...
دراسة: الدماغ يستطيع حفظ معلومات أثناء النوم
اهتمت ثلاثة فرق من الباحثين الفرنسيين، من المركز الوطني للبحث العلمي في باريس ومستشفى “أوتيل ديو”، عن كثب بآليات تعلّم الدماغ أثناء النوم، وتوصلوا إلى العديد من التفسيرات حول هذا الموضوع.



اهتمت ثلاثة فرق من الباحثين الفرنسيين، من المركز الوطني للبحث العلمي في باريس ومستشفى “أوتيل ديو”، عن كثب بآليات تعلّم الدماغ أثناء النوم، وتوصلوا إلى العديد من التفسيرات حول هذا الموضوع.

وفي الدراسة التي نُشرت في دورية “Nature Communications”، قال العلماء إنهم بثوا أصواتًا عشوائية متكونة من مزيج من جميع الترددات السمعية، إلى عشرين متطوعًا خلال نوم ليلةٍ كاملة.

ومن خلال مراقبة ردود فعل الدماغ، أدرك العلماء أن الدماغ يستطيع أن يستخرج صوتًا مُعيّنًا في شكل صورة سمعية، فكل شخص وفقًا لإدراكه وما تعلمه يملك صوره الخاصة.

وعندما استيقظ المشاركون في الدراسة، أسمعَهم الباحثون الأصوات التي كانوا قد بثوها عليهم مرات عديدة أثناء الليل، والأصوات التي لم يسمعوها سوى مرة واحدة فقط.

وكان رد فعل الدماغ مختلفًا، وهو ما يثبت أنه تعرّف على الصوت المتكرر أثناء النوم، وبأنه يستطيع بالفعل أن يحفظ معلومات خلال النوم.

وقال مُعدّو هذه الدراسة: إن”بعض مراحل النوم تُعتبر أكثر ملاءمةً من غيرها للتعلم، ولا سيما نوم حركة العين السريعة، الذي يسمى في علم النفس بالنوم التناقضي والنوم البطيء الخفيف، أما النوم العميق على العكس من ذلك، يساعد الذاكرة على تنظيف وحذف المعلومات التي يعتبرها غير ضرورية.

وعن السؤال إن كنا سنستطيع قريبًا أن نُعوّض ساعات الدراسة بتسجيلات ليلية، رأى الباحثون أن “الأمر ليس مؤكدًا بعد، لأنه من غير المحتمل أن يتمكن الدماغ من الاحتفاظ بالكلمات والعبارات بحرفيتها، ومن ناحية أخرى فالدماغ يحتاج إلى الراحة، لذلك فإن تحفيزه ليلًا نهارًا فكرة قد لا تكون جيدة”.
Loading...
10215
الرياضيون "الشُقر" أكثر عرضة لأمراض القلب من "السُمر"
    أظهرت دراسة طبية حديثة، أن الرجال البيض الذين يمارسون الرياضة أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب مقارنة بالرجال أصحاب البشرة السوداء.
10211
سيوف النبي محمد التسع .. كيف تبدو وأين هي الآن؟
    مقتنيات النبي محمد لها أهميتها الكبرى عند المسلمين فهي ما كان يملكه ويستخدمه.وفكرة أن هكذا مقتنيات كانت تعود لشخصية لها مكانتها الخاصة جداً في قلوب المسلمين ناهيك عن فكرة أنه لمسها واستخدمها يوماً تجعل مجرد النظر اليها ولو عن طريق الصور تجربة مثيرة وروحانية.
10204
توقعات الأبراج ليوم الأحد
    “وطني برس” : توقعات الأبراج ليوم الأحد “22 / 10 / 2017” :