الولايات المتحدة تبدأ بمكافحة ظاهرة الإدمان على الأدوية الأفيونية‎

حين غادرت، شيلا بارتلز، عيادة طبيبها في أوكلاهوما جنوب الولايات المتحدة، كانت تحمل وصفة طبية لأكثر من 500 قرص مسكّن، وفي اليوم نفسه توفيت هذه السيدة البالغة من العمر 55 عامًا بجرعة زائدة.




حين غادرت، شيلا بارتلز، عيادة طبيبها في أوكلاهوما جنوب الولايات المتحدة، كانت تحمل وصفة طبية لأكثر من 500 قرص مسكّن، وفي اليوم نفسه توفيت هذه السيدة البالغة من العمر 55 عامًا بجرعة زائدة.

واليوم، تلاحق السلطات طبيبها ريغان نيكولز بتهمة قتل 5 أشخاص بعدما أودت بحياتهم جرعات زائدة من أدوية مصنوعة من الأفيون.

ويقول ديفيد كلارك أستاذ علوم التخدير في جامعة ستانفورد: “الأطباء يتحملون مسؤولية كبيرة في أزمة الأفيونيات”.

ويضيف: “لم تكن هناك أزمة إلى أن ظهر الاهتمام الكبير للأطباء بالأفيونيات والنظر إليها على أنها فعالة في تسكين الآلام المزمنة”.

تشير الإحصاءات إلى أن مليوني أميركي يعتمدون على الأفيونيات، وعدد منهم يضطرون إلى شراء جرعاتهم بشكل غير قانوني حين ينتهي مفعول وصفاتهم الطبية، وبعضهم يتحوّلون إلى الهيرويين والمخدرات الصناعية.

وتودي الجرعات الزائدة من الأدوية الأفيونية بحياة 80 شخصًا يوميًا في الولايات المتحدة.

إزاء ذلك، أعلن الرئيس دونالد ترامب، الخميس، أن الحكومة سترصد مبالغ إضافية للتعامل مع هذه الظاهرة التي تصفها السلطات بأنها “حالة طوارئ وطنية”.

ويصف الأطباء الأمريكيون الأدوية الأفيونية أكثر مما يفعل الأطباء في أي بلد آخر من العالم، لكن الخبراء يرون أن المسؤولية لا تقع على الأطباء وحدهم.

ويقول مايك دوين، وزير العدل في أوهايو في الشمال الأميركي: “يستهدف قطاع الدواء أطباء الصحة العامة، لأنهم يعاينون أكبر عدد من الأشخاص المصابين بآلام”.


 

أكاذيب

ويضيف: “أعتقد أنهم تعرضوا للتضليل وقيلت لهم أمور مغلوطة”.

تعود هذه المشكلة إلى نحو 20 عاما، حين صار الأطباء مطالبين أكثر بالاهتمام بآلام المرضى، في الوقت الذي كانت فيه المختبرات تشيد بمزايا المسكّنات الأفيونية.

وهكذا صارت العلاجات المخصصة عادة للحالات الصعبة توصف للمصابين بأمراض مزمنة كانوا يسكّنون آلامهم في ما مضى بالأسبيرين وما يشبهه، دون أن يدركوا أن هذه العلاجات الأفيونية تعرّضهم للإدمان.

ويول روبرت وير، قائد الشرطة في بورتسماوث في أوهايو، حيث تتركز الأزمة: “هناك أشخاص لديهم ألم عادي في الأسنان أو أجروا عملية في الركبة أو الظهر يتناولون هذه الأفيونيات لوقت طويل أو جرعات أكثر من اللازم”.

ومع ارتفاع أعداد من يدمنون على الأفيونيات، يزدهر عمل أطباء بوصف هذه المواد لأي كان مقابل المال.

ويقول وير إن هذا القطاع صار جزءا أساسيا من الاقتصاد المحلي، حتى أن المدمنين يأتون من الولايات المجاورة للتزوّد.

وتحرّكت السلطات إثر شيوع أخبار العيادات التي تصف الأفيونيات لمن صاروا مدمنين عليها وأقفلتها وأوقفت الأطباء المتورطين فيها. وتعهدّت وزارة العدل في الآونة الأخيرة بتشديد ملاحقة المخالفين من أطباء وصيدليات.

والثلاثاء، قطع دونالد ترامب إجازته ليدعو إلى تحرك لمواجهة هذه “المشكلة الضخمة”.

وقال “لا أحد بمنأى عن هذا الوباء”. إلا أن قائد الشرطة في بورتسماوث يرى أن المشكلة لا يمكن أن تحلّ من خلال بعض التوقيفات فقط.

 
واحة للعلاج من الإدمان

عزّزت سلطات مدينة بورتسماوث برامجها الصحية ضد الإدمان، فتحوّلت من جنّة للعيادات المخالفة التي تصف الأفيون لمن يدفع المال، إلى واحة للعلاج من الإدمان.

إثر ذلك، سُجّل انحسار في حالات الوفيات بالجرعات الزائدة، بخلاف سائر مناطق البلاد، وأصبحت المدينة رائدة في حل هذه المشكلة، وفقا لقائد الشرطة.

تشير التقديرات إلى أن الوفيات بالجرعات الزائدة بلغت رقما قياسيا في العام 2016 وصل إلى 60 الفا.

وشنّ مايك دوين هجوما في جبهة أخرى، إذ بدأ ملاحقة شركات الأدوية المتورطة أيضا في هذه الظاهرة. وبحسب صحيفة “واشنطن بوست” فقد حذت 25 منطقة أخرى حذو هذه المدينة.

ويقول دوين “شركات الأدوية هذه هي المسؤولة الأولى عن هذا الوباء، لقد تسببوا هم بالمشكلة، وحان الوقت للتحرك من أجل حلّها”.

لكن يبقى أن يدرك الأطباء أنهم هم أيضا مسؤولون عن هذه الظاهرة، لكونهم هم الذين يصفون هذه الأدوية الأفيونية للمصابين بآلام لا تتطلب هذه العقاقير المسببة للإدمان.
9144
زوكربيرغ في إجازة أبوة
    قال مارك زوكربيرغ مؤسس موقع فيسبوك، الجمعة، إنه سيحصل على إجازة أبوة مدتها شهرين بعد ولادة ابنته الثانية.
9139
وحش يظهر على شواطئ روسيا!
    نشرت على الانترنت صور لحيوان بحري ضخم، عثر عليه على شاطئ يوتا في روسيا.
9132
تنبؤات بيل غيتس التي تحققت بعد 20 عاما
    نشر بيل غيتس عام 1999 كتابا بعنوان "Business @ the Speed of Thought"، ونشر من خلاله تنبؤات تحققت بالفعل خلال السنوات الأخيرة.
9131
اللصوص يسرقون الحيوانات من حدائق فنزويلا لأكلها
    تقوم السلطات الفنزويلية بالتحقيق في سرقة حيوانات من حديقة في ولاية زوليا الغربية، التي يرجح أنه تم سرقتها من أجل أكلها، وهي علامة على تفاقم الجوع في بلد يعاني نقصا حادا في الغذاء.
9127
مقابر عمرها 2000 عام في موقع أثري جنوب مصر!
    اكتشف علماء الآثار 3 مقابر يزيد عمرها على 2000 سنة، تحوي مجموعة من التوابيت الحجرية "بأشكال وأحجام مختلفة" في موقع أثري جنوب مصر.
9115
تقرير: خمسة بلدان يعيش فيها الأشخاص الأطول عمرا
    ذكر تقرير سابق عن مؤشرات السعادة في بعض البلدان، أن هناك خمسة دول يعيش فيها الناس حياة أطول بكثير من متوسط الأعمار العالمي، ولكل بلد مصدره السري للحيوية.
9114
بيل غيتس يتبرع بأكبر مبلغ مالي في القرن الحالي
    ذكرت هيئة الأموال المالية والبورصات الأميركية، أن مالك شركة "مايكروسوفت" الأميركية، بيل غيتس، ينوي التبرع بمبلغ يقدر بنحو 5 مليارات دولار لصالح المؤسسات الخيرية، وذلك في أكبر تبرعات مالية خلال القرن الحالي.
9103
ميركل تكشف عن الـ"إيموجي" المفضل لها
    تحدثت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عن الإيموجي المفضل لها خلال مقابلة بثت على الهواء مباشرة عبر موقع "يوتيوب" ضمن حملة إعادة انتخابها للمنصب.
9093
تغريدة لأوباما تحطم الأرقام القياسية
    حققت تغريدة للرئيس الأميركي السابق باراك أوباما رقما قياسيا في تاريخ تويتر، وأصبحت التغريدة التي تطالب بالتسامح والسلام تعقيبا على أحدث فيرجينيا الأخيرة، الأكثر شعبية على هذه المنصة.