هل تؤدي أمراض اللّثة إلى تأخير الحمل؟
تحذر دراسة حديثة من أن البكتيريا الشائعة المرتبطة بمرض اللّثة قد تؤخر الحمل عند النساء الشابات، ما دعا “سوزانا باجو” -إحدى الباحثات بجامعة هلسنكي في فنلندا- إلى القول بأن هذه النتائج “تجعلنا نحث النساء الشابات في سن الخصوبة على العناية بصحة الفم ومتابعة فحوصات اللثة بانتظام”.



تحذر دراسة حديثة من أن البكتيريا الشائعة المرتبطة بمرض اللّثة قد تؤخر الحمل عند النساء الشابات، ما دعا “سوزانا باجو” -إحدى الباحثات بجامعة هلسنكي في فنلندا- إلى القول بأن هذه النتائج “تجعلنا نحث النساء الشابات في سن الخصوبة على العناية بصحة الفم ومتابعة فحوصات اللثة بانتظام”.

ومرض اللّثة هو رد فعل للعدوى البكتيرية، يأتي على شكل التهابات تحت خط اللثة، وقد أجريت الدراسة المشار إليها على 256 من النساء غير الحوامل في متوسط ​​العمر من 19 إلى 42 عاما، ممن أوقفن تناول وسائل منع الحمل في جنوب فنلندا، بحسب موقع بولد سكاي النسائي.

وأشارت الدراسة المنشورة بمجلة الفم “علم الأحياء المجهري”؛ إلى أن مدة متابعة حدوث الحمل على هؤلاء النساء كانت عاما كاملا، وتبيّن من المتابعة الإصابة باعتلال لثويّ مرتبط بكثرة أمراض اللثة بشكل متكرر في اللعاب بين هؤلاء النساء خلال فترة المتابعة مقارنة بمثيلاتهن ممن ليس لديهم أمراض في اللثة، وكانت مستويات الأجسام المضادة اللعابية والمصل ضد هذا المرض أعلى بكثير عند هؤلاء النساء.

كما أظهر التحليل الإحصائي أن عدم الحمل عند هؤلاء النساء بعيدٌ كل البعد عن عوامل الخطر الأخرى مثل العمر، والتدخين، والوضع الاجتماعي، والاقتصادي، والتهاب المهبل البكتيري، والولادات السابقة، أو مرض اللثة السريري.

كما أن النساء اللواتي يعانين من المرض اللثوي في اللعاب ترتفع عندهن تركيزات الأجسام المضادة لهذه البكتيريا، ما يضاعف من نسبة الخطر بعدم الحمل بثلاثة أضعاف مقارنة بنظرائهن.

وتقول “باجو”: “لا يمكن لدراستنا أن توضح الأسباب المحتملة للعقم، ولكنها أظهرت أن بكتيريا اللثة قد يكون لها تأثير ولو بمعدلات قليلة، حتى قبل ظهور علامات سريرية واضحة لمرض اللثة”.

لذلك؛ ينبغي زيادة الوعي وتشجيع الشابات على العناية بصحتهن الفموية والحفاظ على نظافة الفم لا سيما عندما يخططن للحمل.
9144
زوكربيرغ في إجازة أبوة
    قال مارك زوكربيرغ مؤسس موقع فيسبوك، الجمعة، إنه سيحصل على إجازة أبوة مدتها شهرين بعد ولادة ابنته الثانية.
9139
وحش يظهر على شواطئ روسيا!
    نشرت على الانترنت صور لحيوان بحري ضخم، عثر عليه على شاطئ يوتا في روسيا.
9132
تنبؤات بيل غيتس التي تحققت بعد 20 عاما
    نشر بيل غيتس عام 1999 كتابا بعنوان "Business @ the Speed of Thought"، ونشر من خلاله تنبؤات تحققت بالفعل خلال السنوات الأخيرة.
9131
اللصوص يسرقون الحيوانات من حدائق فنزويلا لأكلها
    تقوم السلطات الفنزويلية بالتحقيق في سرقة حيوانات من حديقة في ولاية زوليا الغربية، التي يرجح أنه تم سرقتها من أجل أكلها، وهي علامة على تفاقم الجوع في بلد يعاني نقصا حادا في الغذاء.
9127
مقابر عمرها 2000 عام في موقع أثري جنوب مصر!
    اكتشف علماء الآثار 3 مقابر يزيد عمرها على 2000 سنة، تحوي مجموعة من التوابيت الحجرية "بأشكال وأحجام مختلفة" في موقع أثري جنوب مصر.
9115
تقرير: خمسة بلدان يعيش فيها الأشخاص الأطول عمرا
    ذكر تقرير سابق عن مؤشرات السعادة في بعض البلدان، أن هناك خمسة دول يعيش فيها الناس حياة أطول بكثير من متوسط الأعمار العالمي، ولكل بلد مصدره السري للحيوية.
9114
بيل غيتس يتبرع بأكبر مبلغ مالي في القرن الحالي
    ذكرت هيئة الأموال المالية والبورصات الأميركية، أن مالك شركة "مايكروسوفت" الأميركية، بيل غيتس، ينوي التبرع بمبلغ يقدر بنحو 5 مليارات دولار لصالح المؤسسات الخيرية، وذلك في أكبر تبرعات مالية خلال القرن الحالي.
9103
ميركل تكشف عن الـ"إيموجي" المفضل لها
    تحدثت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عن الإيموجي المفضل لها خلال مقابلة بثت على الهواء مباشرة عبر موقع "يوتيوب" ضمن حملة إعادة انتخابها للمنصب.
9093
تغريدة لأوباما تحطم الأرقام القياسية
    حققت تغريدة للرئيس الأميركي السابق باراك أوباما رقما قياسيا في تاريخ تويتر، وأصبحت التغريدة التي تطالب بالتسامح والسلام تعقيبا على أحدث فيرجينيا الأخيرة، الأكثر شعبية على هذه المنصة.