هل يعد الذكاء الاصطناعي قنبلة القرن الـ 21 النووية؟
قال الباحث الفرنسي، جان كريستوف بونيس: إن السلاح “السوبر” الجديد في القرن الـ 21 لن يكون القنبلة الذرية أو النووية، ولكن أنظمة عصامية للذكاء الاصطناعي  يتم تطويرها حاليًا من قبل القوى الكبرى في العالم.





قال الباحث الفرنسي، جان كريستوف بونيس: إن السلاح “السوبر” الجديد في القرن الـ 21 لن يكون القنبلة الذرية أو النووية، ولكن أنظمة عصامية للذكاء الاصطناعي  يتم تطويرها حاليًا من قبل القوى الكبرى في العالم.

وأضاف بونيس، خلال مؤتمر صحفي لشركة كاسبرسكي لاب كُرس لمهرجان كاسبيرسكي Kaspersky Geek Picnic: “في عام 1995 كتب نيلسون مانديلا أن التعليم هو السلاح الرئيسي للقرن الـ 21 ، وأنه سوف يحل محل الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل للقرن الـ 20 ، ويبدو لي أن الذي سنشهده في الواقع هو ميلاد أنظمة ذكاء اصطناعي، على عكس القنبلة النووية، هذه الأنظمة لا تحتاج لكي تشتغل لا إلى اليورانيوم ولا إلى مصانع، ولا إلى أمور أخرى من الصعب الحصول عليها، ولكن فقط إلى السيلكون والكهرباء”.

ووفقًا للعالم الفرنسي، فعلى عكس تصميم الأسلحة النووية، فإن تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي من المستحيل مراقبته، ولذا فإن رؤية ظهورها ستكون من الصعوبة بمكان بل ومن المستحيل التنبؤ بها.

وتابع بونيس: “السياسيون والعسكريون في فرنسا وإسرائيل وفي العديد من البلدان الأخرى ينكرون حقيقة أنهم يطورون مثل هذه الأنظمة لخوض حروب سيبرانية، والحال أنه لا يمكننا التحقق إن كانوا صادقين فيما يدعون، وفي رأيي، أن هذه التطورات موجودة وتمثل الهدف الاستراتيجي لمعظم القوى العظمى”.

ومع ذلك فإذا كان مثل هذا السلاح متوفرًا، فلماذا لا يستخدم؟، ووفقًا لـ شينجاريوف أنطون، نائب الرئيس لشركة كاسبرسكي لاب، فإن بلدان الناتو تعتبر الهجمات الإلكترونية بمثابة اعتداءات جسدية، وتحتفظ لنفسها بحق الرد على هذا التهديد بأي وسيلة.

وبالإضافة إلى ذلك، يشكل استخدام الأسلحة السيبرانية تهديدًا للمعتدي نفسه، لأن المواقع الصناعية والعسكرية المعاصرة مزودة بمعدات قائمة على مبادئ التشغيل نفسها، والتي هي جزء من  الشبكة العالمية نفسها، ولذلك، يمكن لضحية هجوم عبر الإنترنت أن يفهم بسرعة بأي نوع من السلاح تم الهجوم عليه، وأن يرد بالطريقة نفسها، وهذا يجعل الهجمات من هذا القبيل على مستوى الحكومات بلا فائدة وبلا طائل.
9144
زوكربيرغ في إجازة أبوة
    قال مارك زوكربيرغ مؤسس موقع فيسبوك، الجمعة، إنه سيحصل على إجازة أبوة مدتها شهرين بعد ولادة ابنته الثانية.
9139
وحش يظهر على شواطئ روسيا!
    نشرت على الانترنت صور لحيوان بحري ضخم، عثر عليه على شاطئ يوتا في روسيا.
9132
تنبؤات بيل غيتس التي تحققت بعد 20 عاما
    نشر بيل غيتس عام 1999 كتابا بعنوان "Business @ the Speed of Thought"، ونشر من خلاله تنبؤات تحققت بالفعل خلال السنوات الأخيرة.
9131
اللصوص يسرقون الحيوانات من حدائق فنزويلا لأكلها
    تقوم السلطات الفنزويلية بالتحقيق في سرقة حيوانات من حديقة في ولاية زوليا الغربية، التي يرجح أنه تم سرقتها من أجل أكلها، وهي علامة على تفاقم الجوع في بلد يعاني نقصا حادا في الغذاء.
9127
مقابر عمرها 2000 عام في موقع أثري جنوب مصر!
    اكتشف علماء الآثار 3 مقابر يزيد عمرها على 2000 سنة، تحوي مجموعة من التوابيت الحجرية "بأشكال وأحجام مختلفة" في موقع أثري جنوب مصر.
9115
تقرير: خمسة بلدان يعيش فيها الأشخاص الأطول عمرا
    ذكر تقرير سابق عن مؤشرات السعادة في بعض البلدان، أن هناك خمسة دول يعيش فيها الناس حياة أطول بكثير من متوسط الأعمار العالمي، ولكل بلد مصدره السري للحيوية.
9114
بيل غيتس يتبرع بأكبر مبلغ مالي في القرن الحالي
    ذكرت هيئة الأموال المالية والبورصات الأميركية، أن مالك شركة "مايكروسوفت" الأميركية، بيل غيتس، ينوي التبرع بمبلغ يقدر بنحو 5 مليارات دولار لصالح المؤسسات الخيرية، وذلك في أكبر تبرعات مالية خلال القرن الحالي.
9103
ميركل تكشف عن الـ"إيموجي" المفضل لها
    تحدثت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عن الإيموجي المفضل لها خلال مقابلة بثت على الهواء مباشرة عبر موقع "يوتيوب" ضمن حملة إعادة انتخابها للمنصب.
9093
تغريدة لأوباما تحطم الأرقام القياسية
    حققت تغريدة للرئيس الأميركي السابق باراك أوباما رقما قياسيا في تاريخ تويتر، وأصبحت التغريدة التي تطالب بالتسامح والسلام تعقيبا على أحدث فيرجينيا الأخيرة، الأكثر شعبية على هذه المنصة.