تصريحات شيخ الأزهر عن الزواج العرفي والحجاب تثير الجدل على مواقع التواصل
قال شيخ الأزهر الشريف، الدكتور أحمد الطيب، إن النقاب ليس فرضًا ولا سنة، ولكنه ليس مكروهًا أو ممنوعًا، معلقًا :”هو أمر مباح ومن لا ترتدي النقاب لا شيء عليها، ومن ترتديه لا يمكن أن أقول أنه أمر شرعي يتثاب عليه، هو أمر في دائرة المباح”.




قال شيخ الأزهر الشريف، الدكتور أحمد الطيب، إن النقاب ليس فرضًا ولا سنة، ولكنه ليس مكروهًا أو ممنوعًا، معلقًا :”هو أمر مباح ومن لا ترتدي النقاب لا شيء عليها، ومن ترتديه لا يمكن أن أقول أنه أمر شرعي يتثاب عليه، هو أمر في دائرة المباح”.

وأضاف في برنامجه “الإمام الطيب”، المذاع عبر فضائية “سي بي سي” أن الحجاب لكل نساء المسلمين وأجمعت الأمة على أنه أمر مطلوب وتصوير المرأة التي لا تلبس الحجاب أنها خارجة عن الإسلام أمر خطأ ولكنها عاصية، مشيرًا إلى أنه لا يعلم سبب إثارة قضية الحجاب في الإسلام رغم أن علماء المسلمين أكدوا كثيرًا أن الحجاب فرض في الدين.

وأوضح: “المرأة التي لا ترتدي الحجاب، لكنها تحفظ لسانها من الحديث في أعراض الأخريات، مقارنةً بامرأة ترتدي الحجاب ولكنها لا تترك أحدًا وتنُم، أقل إثمًا والأخيرة أشد”.

 كما قال الطيب، في حديثه الذي يذاع قبل المغرب على الفضائية المصرية، اليوم الجمعة، إن هناك لبسًا في الأذهان بين الزواج العرفي، وزاوج السر، وبين الزواج العادي، وبسبب هذا الخلط حدثت تجاوزات عديدة فى بعض الأوساط الطلابية انطلاقًا من أن هناك زواجًا عرفيًّا بمعنى الزواج السري، وبالتالي لا بد أن نعرف ماهية الزواج السري وماهية الزواج العرفي.

وتابع أن الزواج السري هو الذي يتم دون شهود، وهو باطل، أو يتم بشاهدين لكن يُوصي كل منهما بكتمانه، فلا يعلمه إلا الزوج والزوجة والشاهدان فقط، وفي كل أحواله يغيب الولي، مع أن أول ما يبطل عقد الزواج هو غياب الولي وعدم معرفته.

وأضاف الإمام الأكبر أن الزواج العرفي هو غير الموثق لكن توفرت فيه أركان وشروط الزواج الصحيحة من ولي وشاهدين عدليْن وصيغة ومهر، مؤكدًا أن هذا الزواج لا يمكن أن يكون حرامًا، بل بالعكس هو الصورة الصحيحة لزواج المسلمين من أيام النبي صلى الله عليه وسلم.

ولفت الطيب إلى أن التوثيق ظهر عندما خربت الذمم وأصبح الرجل بإمكانه أن يتزوج امرأة زواجًا شرعيًّا وتلد منه ثم يتنكر لهذا الزواج أو يهرب منها ولا يعطيها حقوقها، وبناء على ذلك فالزواج العرفي الذي اكتملت فيه شروطه الشرعية، زواج صحيح شرعًا خطأ قانونًا، لكن الزواج السري (وهو ما يسمى بالعرفي بين الشباب الآن) بين البنت والولد والذي يشهد عليه اثنان من أصدقائهما دون معرفة ولي أمر البنت فهو باطل ولا يعترف به.

وأثارت هذه التصريحات من شيخ الأزهر موجة من الجدل بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، معتبرين أن كلامه سيحرض عددًا كبيرًا من الفتيات على خلع الحجاب لأنه قال إنه ذنب والكذب أشد عقوبة منه، فضلاً عن حديثه عن أن الزواج العرفي مباح شرعًا، مشددين على أن حديثه يجب أن يكون أكثر دقة لأنه سيُحدث عند الكثير من المراهقين وطلاب الجامعات لبسًا في فهم كلامه.

وعلق أحد متابعي مواقع التواصل الاجتماعي: “كلام الشيخ فيه شبهات كثيرة لأنه غير مكتمل التوضيح نهائيًا، ويقارن ذنبًا بذنب إزاي مش فاهم، وكده يعطي مجالًا لإباحه الذنب، مثل الذي يختار أقل المعاصي تاثيرًا، منك لله، منك لله وربنا يرحمنا منكم”.

وقال ناشط آخر: “سبحان الله مرة تقول العمل بالأغاني جائز ومرة تقول ترك الحجاب ليس من الكبائر نعم ليس من الكبائر ولكنه بدايه الانحراف أو أحد الطرق إلى الانحراف، أنتم دار إفتاء للمسلمين ولا في حد فيكو مسلم”.

بينما انتقدت فتاة أخرى حديث شيخ الأزهر عن الزواج العرفي قائلة: “لكنها ليست الطريقة الصحيحة في هذا العصر يامولانا فمصر فقط ١٠٠مليون كيف نثبت حقوقهم وما أكثر معدومي الضمير في هذا العصر”، وعلق آخر: “بكره الصبح مليون حالة جواز عرفي بسبب الخبر ده”.

ووجه متابع آخر رساله له قائلًا: “كنت لازم يا مولانا تكمل الجملة وتقول ولكننا لا نشجع عليه لما ينتج عنه من ضياع للحقوق نتيجه عدم التوثيق وإتمامه بعيدًا عن مظلة الأسرة في أحيان كثيرة”.

وأضاف آخر: “العيال المراهقة بتسمع الكلام ده فضيلتك وتنزل الشارع تتجوز بعد الدرس وتروح حامل والأهالى تلطم على وجهها منهم”.
9144
زوكربيرغ في إجازة أبوة
    قال مارك زوكربيرغ مؤسس موقع فيسبوك، الجمعة، إنه سيحصل على إجازة أبوة مدتها شهرين بعد ولادة ابنته الثانية.
9139
وحش يظهر على شواطئ روسيا!
    نشرت على الانترنت صور لحيوان بحري ضخم، عثر عليه على شاطئ يوتا في روسيا.
9132
تنبؤات بيل غيتس التي تحققت بعد 20 عاما
    نشر بيل غيتس عام 1999 كتابا بعنوان "Business @ the Speed of Thought"، ونشر من خلاله تنبؤات تحققت بالفعل خلال السنوات الأخيرة.
9131
اللصوص يسرقون الحيوانات من حدائق فنزويلا لأكلها
    تقوم السلطات الفنزويلية بالتحقيق في سرقة حيوانات من حديقة في ولاية زوليا الغربية، التي يرجح أنه تم سرقتها من أجل أكلها، وهي علامة على تفاقم الجوع في بلد يعاني نقصا حادا في الغذاء.
9127
مقابر عمرها 2000 عام في موقع أثري جنوب مصر!
    اكتشف علماء الآثار 3 مقابر يزيد عمرها على 2000 سنة، تحوي مجموعة من التوابيت الحجرية "بأشكال وأحجام مختلفة" في موقع أثري جنوب مصر.
9115
تقرير: خمسة بلدان يعيش فيها الأشخاص الأطول عمرا
    ذكر تقرير سابق عن مؤشرات السعادة في بعض البلدان، أن هناك خمسة دول يعيش فيها الناس حياة أطول بكثير من متوسط الأعمار العالمي، ولكل بلد مصدره السري للحيوية.
9114
بيل غيتس يتبرع بأكبر مبلغ مالي في القرن الحالي
    ذكرت هيئة الأموال المالية والبورصات الأميركية، أن مالك شركة "مايكروسوفت" الأميركية، بيل غيتس، ينوي التبرع بمبلغ يقدر بنحو 5 مليارات دولار لصالح المؤسسات الخيرية، وذلك في أكبر تبرعات مالية خلال القرن الحالي.
9103
ميركل تكشف عن الـ"إيموجي" المفضل لها
    تحدثت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عن الإيموجي المفضل لها خلال مقابلة بثت على الهواء مباشرة عبر موقع "يوتيوب" ضمن حملة إعادة انتخابها للمنصب.
9093
تغريدة لأوباما تحطم الأرقام القياسية
    حققت تغريدة للرئيس الأميركي السابق باراك أوباما رقما قياسيا في تاريخ تويتر، وأصبحت التغريدة التي تطالب بالتسامح والسلام تعقيبا على أحدث فيرجينيا الأخيرة، الأكثر شعبية على هذه المنصة.