الإفطار الغني بالكربوهيدرات يمنحك الثقة بالنفس

يقول العلماء إن تناول وجبة إفطار ذات كربوهيدرات عالية تشمل الخبز والجبن والحليب، قد يساعدك على اتخاذ قرارات جيدة طوال اليوم.




يقول العلماء إن تناول وجبة إفطار ذات كربوهيدرات عالية تشمل الخبز والجبن والحليب، قد يساعدك على اتخاذ قرارات جيدة طوال اليوم.

ووجد الباحثون أن الذين يتناولون وجبة خفيفة في الصباح يميلون إلى قبول العروض المالية غير العادلة، وأشار العلماء إلى أن صنع القرارات في كثير من الأحيان يتأثر بكميات الكربوهيدرات والبروتين المتواجدة في وجبة الإفطار.

وكان المشاركون في البحث أكثر ميلا لرفض الصفقات غير المربحة عندما كانت وجبة إفطارهم غنية بالكربوهيدرات، ومع ذلك، عندما تناولوا وجبة غذائية منخفضة الكربوهيدرات عالية البروتينات على مائدة الإفطار كانوا أكثر ميلا لقبول مثل هذه الصفقات.

وفي محاولة لتفسير تأثير الغذاء على المزاج، قام الباحثون بقياس تركيز المواد الكيميائية في دم أولئك الذين يتناولون وجبات تحتوي نسبا منخفضة من الكربوهيدرات، والذين يتناولون وجبات غنية بالكربوهيدارت.

ووجد الباحثون من جامعة لوبيك، في ألمانيا، أن الذين تناولوا كميات عالية من الكربوهيدرات يحصلون على مستوى أقل من الحمض الأميني المسمى بلتيروسين، وهو مهم لإنتاج المواد الكيميائية في الدماغ مثل الدوبامين، ما يجعلنا أكثر "رضى" وأكثر سعادة.

فوجود مستويات أعلى من الدوبامين قد يسمح لنا بالابتعاد عن صفقة سيئة، لأننا على ثقة بأننا سنُكافأ في وقت لاحق، لكن مستويات الدوبامين المنخفضة تدفعنا إلى اتخاذ قرار بشأن ما نحن بحاجة إليه.

ولاختبار النظرية الجديدة، طلب الباحثون من جامعة لوبيك، من المشاركين تسجيل ما لديهم على مائدة الإفطار بدقة، ثم طلب منهم المشاركة في "لعبة إنذار"، وهي لعبة بين شخصين، تعتمد على إبرام صفقة مالية.

وتبين أن 53% من الذين تناولوا وجبة إفطار عالية الكربوهيدرات قرروا رفض العروض غير العادلة، بالمقارنة مع 24% من الذين تناولوا وجبة إفطار تحتوي نسبة أقل من الكربوهيدرات.

وتم تقديم وجبة إفطار تتضمن نسبة عالية من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون إلى المجموعة الأولى من المشاركين في الدراسة، حيث تحتوي الوجبة على 80% من الكربوهيدرات، و10% من الدهون و10% بروتينات، أما وجبة المجموعة الثانية فكانت تحتوي على 50% من الكربوهيدرات و25% من البروتين و25% من الدهون، وتضمن كل إفطار 850 سعرة حرارية.

وبعد التجربة والمراقبة، توصل الباحثون إلى أن 69% ممن حصلوا على نظام غذائي عالي الكربوهيدرات، رفضوا صفقات سيئة، مقابل 60% ممن تناولوا وجبة إفطار منخفضة الكربوهيدرات، وبذلك يشدد البحث الجديد على أن للمغذيات تأثيرا حادا على قراراتنا الاجتماعية، ولها آثار أخرى على الصحة البدنية.

8302
اكتشاف كنز نازي في غرفة سرية بالأرجنتين "صور"
    عثرت الشرطة الأرجنتينية على أكبر مجموعة من القطع الأثرية النازية في تاريخ البلاد، داخل غرفة سرية في منزل بالقرب من العاصمة بوينس آيرس.
8297
عمر هذه السيدة يثير جنون مواقع التواصل
    للوهلة الأولى تبدو التايوانية لور شو طفلة أو مراهقة في أقصى التوقعات لكنها ليست كذلك. إنها سيدة تبلغ الـ42 من عمرها.
8291
طعام مجاني في شوارع دبي في الشهر الفضيل
    تنتشر في دبي بالإمارات العربية المتحدة ثلاجات تحتوي على صنوف شتى من الأطعمة المجانية المتاحة للمارة، حتى أصبحت ظاهرة ملفتة في شهر رمضان.
8272
بالفيديو: رجل يجد زوجته عارية بأحضان رجل آخر.. ردة فعله ستصدمكم!
    

انتشر عبر مواقع التواصل الإجتماعي، مقطع فيديو لرجل وثق لحظات خيانة زوجته له وإكتشافها بعدما عاد إلى منزله بشكل مفاجئ ووجدها عارية بأحضان رجل آخر.

 

 

8269
مغامرة تحطم الأرقام القياسية وهي تحلق في السماء بأسنانها " صور "
    أنجزت المغامرة الأمريكية، إرينديرا واليندا، مهمتها الأكثر خطورة حتى الآن حيث تدلت من طائرة هليكوبتر فوق شلالات نياغرا مستخدمة أسنانها وحلقة "hoola hoop" فقط.
8268
البحر الأسود يغير لونه!
    افادت قناة "Fox News" الأمريكية بأن علماء من وكالة ناسا الفضائية اكتشفوا تغيرا في لون البحر الأسود.
8266
بالصور: شركة زراعية صينية تنتج فاكهة بأشكال غير تقليدية
    قامت شركة صينية مختصة بالأعمال الزراعية بتطوير طريقة مبتكرة لإنتاج فاكهة بأشكال غير تقليدية باستخدام قوالب مختلفة الأشكال.
8256
معرض في نيويورك لتغريدات ترامب
    تستضيف مدينة نيويورك خلال نهاية هذا الأسبوع معرضًا خاصًا بتغريدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ فتح حسابه في تويتر سنة 2009 وحتى اليوم.
8247
تصريحات شيخ الأزهر عن الزواج العرفي والحجاب تثير الجدل على مواقع التواصل
    قال شيخ الأزهر الشريف، الدكتور أحمد الطيب، إن النقاب ليس فرضًا ولا سنة، ولكنه ليس مكروهًا أو ممنوعًا، معلقًا :”هو أمر مباح ومن لا ترتدي النقاب لا شيء عليها، ومن ترتديه لا يمكن أن أقول أنه أمر شرعي يتثاب عليه، هو أمر في دائرة المباح”.