الإفطار الغني بالكربوهيدرات يمنحك الثقة بالنفس

يقول العلماء إن تناول وجبة إفطار ذات كربوهيدرات عالية تشمل الخبز والجبن والحليب، قد يساعدك على اتخاذ قرارات جيدة طوال اليوم.




يقول العلماء إن تناول وجبة إفطار ذات كربوهيدرات عالية تشمل الخبز والجبن والحليب، قد يساعدك على اتخاذ قرارات جيدة طوال اليوم.

ووجد الباحثون أن الذين يتناولون وجبة خفيفة في الصباح يميلون إلى قبول العروض المالية غير العادلة، وأشار العلماء إلى أن صنع القرارات في كثير من الأحيان يتأثر بكميات الكربوهيدرات والبروتين المتواجدة في وجبة الإفطار.

وكان المشاركون في البحث أكثر ميلا لرفض الصفقات غير المربحة عندما كانت وجبة إفطارهم غنية بالكربوهيدرات، ومع ذلك، عندما تناولوا وجبة غذائية منخفضة الكربوهيدرات عالية البروتينات على مائدة الإفطار كانوا أكثر ميلا لقبول مثل هذه الصفقات.

وفي محاولة لتفسير تأثير الغذاء على المزاج، قام الباحثون بقياس تركيز المواد الكيميائية في دم أولئك الذين يتناولون وجبات تحتوي نسبا منخفضة من الكربوهيدرات، والذين يتناولون وجبات غنية بالكربوهيدارت.

ووجد الباحثون من جامعة لوبيك، في ألمانيا، أن الذين تناولوا كميات عالية من الكربوهيدرات يحصلون على مستوى أقل من الحمض الأميني المسمى بلتيروسين، وهو مهم لإنتاج المواد الكيميائية في الدماغ مثل الدوبامين، ما يجعلنا أكثر "رضى" وأكثر سعادة.

فوجود مستويات أعلى من الدوبامين قد يسمح لنا بالابتعاد عن صفقة سيئة، لأننا على ثقة بأننا سنُكافأ في وقت لاحق، لكن مستويات الدوبامين المنخفضة تدفعنا إلى اتخاذ قرار بشأن ما نحن بحاجة إليه.

ولاختبار النظرية الجديدة، طلب الباحثون من جامعة لوبيك، من المشاركين تسجيل ما لديهم على مائدة الإفطار بدقة، ثم طلب منهم المشاركة في "لعبة إنذار"، وهي لعبة بين شخصين، تعتمد على إبرام صفقة مالية.

وتبين أن 53% من الذين تناولوا وجبة إفطار عالية الكربوهيدرات قرروا رفض العروض غير العادلة، بالمقارنة مع 24% من الذين تناولوا وجبة إفطار تحتوي نسبة أقل من الكربوهيدرات.

وتم تقديم وجبة إفطار تتضمن نسبة عالية من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون إلى المجموعة الأولى من المشاركين في الدراسة، حيث تحتوي الوجبة على 80% من الكربوهيدرات، و10% من الدهون و10% بروتينات، أما وجبة المجموعة الثانية فكانت تحتوي على 50% من الكربوهيدرات و25% من البروتين و25% من الدهون، وتضمن كل إفطار 850 سعرة حرارية.

وبعد التجربة والمراقبة، توصل الباحثون إلى أن 69% ممن حصلوا على نظام غذائي عالي الكربوهيدرات، رفضوا صفقات سيئة، مقابل 60% ممن تناولوا وجبة إفطار منخفضة الكربوهيدرات، وبذلك يشدد البحث الجديد على أن للمغذيات تأثيرا حادا على قراراتنا الاجتماعية، ولها آثار أخرى على الصحة البدنية.

9194
العثور على كعكة عمرها 100 عام ما زالت صالحة للأكل: تعرف على السبب !!
    أعلن المستكشف البريطاني روبرت فالكون سكوت عثوره على كعكة عمرها 104 عام، ولكنها ما زالت بحالة جيدة وصالحة للأكل، حيث عثر عليها في القارة القطبية الجنوبية، مما جعلها تحتفظ بخصائصها في الطقس البارد ولا تتلف.
9188
ساعة بيج بن تدق يوم الاثنين لآخر مرة قبل توقفها عن العمل 4 سنوات للتجديد
    دق جرس بيج بن في برج الساعة الشهير في البرلمان البريطاني يوم الاثنين للمرة الأخيرة قبل أن يتوقف عن العمل أربع سنوات لإجراء أعمال تجديد وصيانة.
9174
شركات السجائر الأمريكية تتبنى “العلاج بالنيكوتين البديل” للإقلاع عن التدخين‎
    أظهرت دراسة استقصائية أجراها أخصائيو صيدلة من جامعة كاليفورنيا الأمريكية، أن شركات التدخين الثمانية في الولايات المتحدة والتي تلاعبت بالوصفة الطبية الصادرة عام 1984، والمعروفة باسم “العلاج بالنيكوتين البديل”، تبنتها أخيراً، بعد إقرار هيئة الغذاء والدواء الأمريكية باعتمادها.
9144
زوكربيرغ في إجازة أبوة
    قال مارك زوكربيرغ مؤسس موقع فيسبوك، الجمعة، إنه سيحصل على إجازة أبوة مدتها شهرين بعد ولادة ابنته الثانية.
9139
وحش يظهر على شواطئ روسيا!
    نشرت على الانترنت صور لحيوان بحري ضخم، عثر عليه على شاطئ يوتا في روسيا.
9132
تنبؤات بيل غيتس التي تحققت بعد 20 عاما
    نشر بيل غيتس عام 1999 كتابا بعنوان "Business @ the Speed of Thought"، ونشر من خلاله تنبؤات تحققت بالفعل خلال السنوات الأخيرة.
9131
اللصوص يسرقون الحيوانات من حدائق فنزويلا لأكلها
    تقوم السلطات الفنزويلية بالتحقيق في سرقة حيوانات من حديقة في ولاية زوليا الغربية، التي يرجح أنه تم سرقتها من أجل أكلها، وهي علامة على تفاقم الجوع في بلد يعاني نقصا حادا في الغذاء.
9127
مقابر عمرها 2000 عام في موقع أثري جنوب مصر!
    اكتشف علماء الآثار 3 مقابر يزيد عمرها على 2000 سنة، تحوي مجموعة من التوابيت الحجرية "بأشكال وأحجام مختلفة" في موقع أثري جنوب مصر.
9115
تقرير: خمسة بلدان يعيش فيها الأشخاص الأطول عمرا
    ذكر تقرير سابق عن مؤشرات السعادة في بعض البلدان، أن هناك خمسة دول يعيش فيها الناس حياة أطول بكثير من متوسط الأعمار العالمي، ولكل بلد مصدره السري للحيوية.