Loading...
شيخ الأزهر ، يجوز شرعًا للفتاة أن تخطب لنفسها وللأب أن يخطب لابنته
قال شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، إنه يجوز شرعًا للفتاة أن تخطب لنفسها وللأب أن يخطب لابنته حين يشعر أن هناك شابًا مناسبًا لها، رغم أن ذلك مخالف لما جرت عليه العادة.




قال شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، إنه يجوز شرعًا للفتاة أن تخطب لنفسها وللأب أن يخطب لابنته حين يشعر أن هناك شابًا مناسبًا لها، رغم أن ذلك مخالف لما جرت عليه العادة.

وأضاف الطيب في حديثه اليومي على الفضائية المصرية، طوال شهر رمضان المبارك، أن ذلك تم بالفعل في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- إذ قال أنس: جَاءَتِ امْرَأَةٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- تَعْرِضُ عَلَيْهِ نَفْسَهَا، قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَلَكَ بِي حَاجَةٌ؟ فَقَالَتْ بِنْتُ أَنَسٍ: مَا أَقَلَّ حَيَاءَهَا وَا سَوْءَتَاهْ وَا سَوْءَتَاهْ، قَالَ: “هِيَ خَيْرٌ مِنْكِ، رَغِبَتْ فِي النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَعَرَضَتْ عَلَيْهِ نَفْسَهَا”.

وأضاف، أن ابنة أنسٍ كانت متأثرة بالعادات والتقاليد، لكنه أراد أن يصحح لها هذه العادات والتقاليد بالشريعة الإسلامية، وقد استنبط الفقهاء من هذا الحديث جواز أن تعرض المرأة نفسها على الرجل الصالح وهنا يأتي معيار التدين والخلق.

وتابع الإمام الأكبر أن هناك مواصفات في الرجل الذي يجعل المرأة تعرض نفسها عليه، وهو أن يكون صالحًا ذا خلقٍ يعرف لها حقوقها ويصونها ويحميها وتسعد معه، ومن هنا يجوز لهذه المرأة أن تكسر قاعدة العادات والتقاليد، لكن لا يجوز أن تعرض نفسها عليه لكونه كثير المال أو خفيف الظل أو وسيمًا، لأن عنوان الباب في البخاري: “باب عرض المرأة نفسها على الرجل الصالح”، وليس الجميل أو كثير المال أو غير ذلك.

وأضاف: “غالبًا بدأ يحدث هذا النوع من ناحية التعارف بين الشاب والفتاة إلى أن ينتهي بالزواج، لكن ينبغي أن يتم ذلك في إطار الشريعة الإسلامية”.

وأكد شيخ الأزهر أن الحضارة الغربية تزن هذه الأمور بميزان المنفعة المادية، منوِّهًا إلى أن مشكلة الزواج لها حلٌّ وهو أن تُهَيَّأ للشباب شقق صغيرة تتكون من حجرة وصالة ومطبخ وحمام ويجب ألا تستثمر الأموال في ذلك وألا يُغالَى في المهر فالنبي -صلى الله عليه وسلم- زوج رجلًا امرأة بخاتم من حديد.

وأشار شيخ الأزهر إلى أن الزواج في هذه الأيام صعب جدًّا، ولذلك يجب على الأثرياء أن يراعوا شعور الفقراء وأن يساعدوا في تيسير الزواج.

وقالت البرلمانية آمنة نصير أستاذ الشريعة والفقه بجامعة الأزهر، إن طلب المرأة للزواج من الرجل الصالح أمر جائز ومتعارف عليه منذ بدء الإسلام، ولكنه مع تغير العادات المصرية أصبح من الأمور المخجلة.

وأضافت نصير لـ “إرم نيوز” أن هناك الكثير من العادات المصرية التي يجب أن يتم تغييرها واسترجاع العادات والتقاليد السمحة للمصريين التي كانت في الماضي.

وأشارت إلى أن عرض الفتاة الزواج على الرجل الذي يناسبها سوف يحد من ظاهرة العنوسة التي تتفاقم يومًا تلو الآخر.

وتخطى 13.5 مليون شاب وفتاة سن الـ 30 عامًا، دون زواج، وفقًا لتقرير “الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء” في مصر.
Loading...
10172
الأشخاص المتوفون يدركون أنهم ميتون
    خلصت دراسة أمريكية حديثة إلى أن الأشخاص المتوفين يدركون أنهم ميتون، لأن وعيهم يستمر في العمل بعد توقف الجسم عن إظهار علامات الحياة.
10169
هل انت مصاب بمرض الأذكياء والمثقفين؟
    نسعى جميعاً إلى أن نكون أكثر سعادة. ولكن ثمّةَ سببٌ آخر لنتمنى أن نكون أكثر طمأنينة؛ فالسعادةُ هي قطعاً نتيجةٌ، بيد أنها حافزٌ أيضاً. ومن المرجح أن تكون أفضل وسيلة لنصبح أكثر إنتاجية هو أن نكون أكثر سعادة فقط، فالناس السعداء ينجزون أكثر، رغم ذلك، القول أسهل من الفعل.
10168
أكبر عشرة تحديات سيواجهها العالم بحلول عام 2050
    تتلاحق التطورات في العالم في الوقت الحالي بوتيرة أسرع من أي وقت مضى، وبدأت بعض التحديات تلوح في الأفق، منها التعديل الجيني، وزيادة نسبة المسنين في المجتمعات، وارتفاع مستويات مياه البحار، وغير ذلك من التحديات. فما هي تبعات هذه التحديات على مجتمعاتنا في الثلاثين عاما المقبلة؟