شيخ الأزهر ، يجوز شرعًا للفتاة أن تخطب لنفسها وللأب أن يخطب لابنته
قال شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، إنه يجوز شرعًا للفتاة أن تخطب لنفسها وللأب أن يخطب لابنته حين يشعر أن هناك شابًا مناسبًا لها، رغم أن ذلك مخالف لما جرت عليه العادة.




قال شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، إنه يجوز شرعًا للفتاة أن تخطب لنفسها وللأب أن يخطب لابنته حين يشعر أن هناك شابًا مناسبًا لها، رغم أن ذلك مخالف لما جرت عليه العادة.

وأضاف الطيب في حديثه اليومي على الفضائية المصرية، طوال شهر رمضان المبارك، أن ذلك تم بالفعل في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- إذ قال أنس: جَاءَتِ امْرَأَةٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- تَعْرِضُ عَلَيْهِ نَفْسَهَا، قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَلَكَ بِي حَاجَةٌ؟ فَقَالَتْ بِنْتُ أَنَسٍ: مَا أَقَلَّ حَيَاءَهَا وَا سَوْءَتَاهْ وَا سَوْءَتَاهْ، قَالَ: “هِيَ خَيْرٌ مِنْكِ، رَغِبَتْ فِي النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَعَرَضَتْ عَلَيْهِ نَفْسَهَا”.

وأضاف، أن ابنة أنسٍ كانت متأثرة بالعادات والتقاليد، لكنه أراد أن يصحح لها هذه العادات والتقاليد بالشريعة الإسلامية، وقد استنبط الفقهاء من هذا الحديث جواز أن تعرض المرأة نفسها على الرجل الصالح وهنا يأتي معيار التدين والخلق.

وتابع الإمام الأكبر أن هناك مواصفات في الرجل الذي يجعل المرأة تعرض نفسها عليه، وهو أن يكون صالحًا ذا خلقٍ يعرف لها حقوقها ويصونها ويحميها وتسعد معه، ومن هنا يجوز لهذه المرأة أن تكسر قاعدة العادات والتقاليد، لكن لا يجوز أن تعرض نفسها عليه لكونه كثير المال أو خفيف الظل أو وسيمًا، لأن عنوان الباب في البخاري: “باب عرض المرأة نفسها على الرجل الصالح”، وليس الجميل أو كثير المال أو غير ذلك.

وأضاف: “غالبًا بدأ يحدث هذا النوع من ناحية التعارف بين الشاب والفتاة إلى أن ينتهي بالزواج، لكن ينبغي أن يتم ذلك في إطار الشريعة الإسلامية”.

وأكد شيخ الأزهر أن الحضارة الغربية تزن هذه الأمور بميزان المنفعة المادية، منوِّهًا إلى أن مشكلة الزواج لها حلٌّ وهو أن تُهَيَّأ للشباب شقق صغيرة تتكون من حجرة وصالة ومطبخ وحمام ويجب ألا تستثمر الأموال في ذلك وألا يُغالَى في المهر فالنبي -صلى الله عليه وسلم- زوج رجلًا امرأة بخاتم من حديد.

وأشار شيخ الأزهر إلى أن الزواج في هذه الأيام صعب جدًّا، ولذلك يجب على الأثرياء أن يراعوا شعور الفقراء وأن يساعدوا في تيسير الزواج.

وقالت البرلمانية آمنة نصير أستاذ الشريعة والفقه بجامعة الأزهر، إن طلب المرأة للزواج من الرجل الصالح أمر جائز ومتعارف عليه منذ بدء الإسلام، ولكنه مع تغير العادات المصرية أصبح من الأمور المخجلة.

وأضافت نصير لـ “إرم نيوز” أن هناك الكثير من العادات المصرية التي يجب أن يتم تغييرها واسترجاع العادات والتقاليد السمحة للمصريين التي كانت في الماضي.

وأشارت إلى أن عرض الفتاة الزواج على الرجل الذي يناسبها سوف يحد من ظاهرة العنوسة التي تتفاقم يومًا تلو الآخر.

وتخطى 13.5 مليون شاب وفتاة سن الـ 30 عامًا، دون زواج، وفقًا لتقرير “الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء” في مصر.
9194
العثور على كعكة عمرها 100 عام ما زالت صالحة للأكل: تعرف على السبب !!
    أعلن المستكشف البريطاني روبرت فالكون سكوت عثوره على كعكة عمرها 104 عام، ولكنها ما زالت بحالة جيدة وصالحة للأكل، حيث عثر عليها في القارة القطبية الجنوبية، مما جعلها تحتفظ بخصائصها في الطقس البارد ولا تتلف.
9188
ساعة بيج بن تدق يوم الاثنين لآخر مرة قبل توقفها عن العمل 4 سنوات للتجديد
    دق جرس بيج بن في برج الساعة الشهير في البرلمان البريطاني يوم الاثنين للمرة الأخيرة قبل أن يتوقف عن العمل أربع سنوات لإجراء أعمال تجديد وصيانة.
9174
شركات السجائر الأمريكية تتبنى “العلاج بالنيكوتين البديل” للإقلاع عن التدخين‎
    أظهرت دراسة استقصائية أجراها أخصائيو صيدلة من جامعة كاليفورنيا الأمريكية، أن شركات التدخين الثمانية في الولايات المتحدة والتي تلاعبت بالوصفة الطبية الصادرة عام 1984، والمعروفة باسم “العلاج بالنيكوتين البديل”، تبنتها أخيراً، بعد إقرار هيئة الغذاء والدواء الأمريكية باعتمادها.
9144
زوكربيرغ في إجازة أبوة
    قال مارك زوكربيرغ مؤسس موقع فيسبوك، الجمعة، إنه سيحصل على إجازة أبوة مدتها شهرين بعد ولادة ابنته الثانية.
9139
وحش يظهر على شواطئ روسيا!
    نشرت على الانترنت صور لحيوان بحري ضخم، عثر عليه على شاطئ يوتا في روسيا.
9132
تنبؤات بيل غيتس التي تحققت بعد 20 عاما
    نشر بيل غيتس عام 1999 كتابا بعنوان "Business @ the Speed of Thought"، ونشر من خلاله تنبؤات تحققت بالفعل خلال السنوات الأخيرة.
9131
اللصوص يسرقون الحيوانات من حدائق فنزويلا لأكلها
    تقوم السلطات الفنزويلية بالتحقيق في سرقة حيوانات من حديقة في ولاية زوليا الغربية، التي يرجح أنه تم سرقتها من أجل أكلها، وهي علامة على تفاقم الجوع في بلد يعاني نقصا حادا في الغذاء.
9127
مقابر عمرها 2000 عام في موقع أثري جنوب مصر!
    اكتشف علماء الآثار 3 مقابر يزيد عمرها على 2000 سنة، تحوي مجموعة من التوابيت الحجرية "بأشكال وأحجام مختلفة" في موقع أثري جنوب مصر.
9115
تقرير: خمسة بلدان يعيش فيها الأشخاص الأطول عمرا
    ذكر تقرير سابق عن مؤشرات السعادة في بعض البلدان، أن هناك خمسة دول يعيش فيها الناس حياة أطول بكثير من متوسط الأعمار العالمي، ولكل بلد مصدره السري للحيوية.