علاج غير تقليدي يشفي مريضًا بسرطان أمعاء
كشف مريض كان مصابًا بسرطان أمعاء غير قابل للجراحة أن مرضه قد اختفى الآن تمامًا بعد سفره إلى الخارج للخضوع للعلاج بالبروتون بيم.




كشف مريض كان مصابًا بسرطان أمعاء غير قابل للجراحة أن مرضه قد اختفى الآن تمامًا بعد سفره إلى الخارج للخضوع للعلاج بالبروتون بيم.

وأصيب طبيب الأسنان السابق إريك داي ذو الـ79عامًا من أندوفر بسرطان الأمعاء أول مرة في العام 2012، والذي كان يمكن علاجه بالجراحة والعلاج الكيميائي في ذلك الوقت.

ولكن في أغسطس/آب من العام الماضي، تلقى إريك الأخبار المدمرة بأنه أصيب بورم ثانوي بحجم برتقالة صغيرة في المنطقة القطنية الأمامية من عموده الفقري.

وبسبب الخطورة الشديدة لتضرر الأعضاء المجاورة، لم تكن الجراحة والعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي التقليدي ضمن خيارات العلاج وكان الخيار الوحيد المتاح له في بريطانيا هو علاج ملطف لتخفيف آلامه المستمرة.

ولكن إريك رفض تقبل حقيقة عدم وجود علاج، وبدلًا من ذلك بدأ البحث عن بدائل حتى وصل إلى مركز العلاج بالبروتون في براغ بجمهورية التشيك.

وبعد الفحوصات الأخيرة، يقول إريك إنه شعر بالسعادة لشفائه وإنه لا يشعر بأي آلام حاليًا.

كما قال إنه يأمل أن تشجع قصته الأطباء على صب المزيد من الاهتمام على العلاج بالبروتون الإشعاعي.

والعلاج بالبروتون عادة ما يشمل مرضى سرطان الأطفال، حيث يعمل عن طريق تسريع البروتونات حتى تصل إلى نصف سرعة الضوء قبل استهداف الخلايا السرطانية.

الدقة الفائقة

على عكس العلاج الإشعاعي التقليدي باستخدام الأشعة السينية، يستهدف علاج البروتون المنطقة المصابة بالضبط، كما يحافظ على الأنسجة السليمة أمام الورم ويمنع تضرر الأنسجة الموجودة خلفه.

وفي براغ تردد إريك على المستشفى للخضوع لـ 24 جلسًة من العلاج بالبروتون كل صباح.

وقال إريك: “كانت العملية غير مؤلمة وتستغرق بضع دقائق في كل مرة، ما منحني الفرصة لاستكشاف مدينة براغ الجميلة لبقية اليوم”.

ولم تكن الآثار الجانبية لهذا العلاج سلبية على الإطلاق، حيث كانت هناك مشاكل بسيطة بالجهاز الهضمي وبعض الشعور بالتعب بعد العلاج، ولكن هذه الأعراض اختفت بعد انتهاء الجلسات.

وقال الدكتور جيري كوبيس، المدير الطبي في مركز العلاج بالبروتون في براغ: إن العلاج بالبروتون الإشعاعي فعال في استهداف الأورام التي يصعب الوصول إليها.

وأضاف كوبيس: “إنه فعال للغاية في علاج الأورام في المناطق الحساسة للغاية من الجسم، وقد ثبت أيضًا أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان ثانوي بنسبة أكثر من النصف مقارنًة بالعلاج الإشعاعي التقليدي”.
9144
زوكربيرغ في إجازة أبوة
    قال مارك زوكربيرغ مؤسس موقع فيسبوك، الجمعة، إنه سيحصل على إجازة أبوة مدتها شهرين بعد ولادة ابنته الثانية.
9139
وحش يظهر على شواطئ روسيا!
    نشرت على الانترنت صور لحيوان بحري ضخم، عثر عليه على شاطئ يوتا في روسيا.
9132
تنبؤات بيل غيتس التي تحققت بعد 20 عاما
    نشر بيل غيتس عام 1999 كتابا بعنوان "Business @ the Speed of Thought"، ونشر من خلاله تنبؤات تحققت بالفعل خلال السنوات الأخيرة.
9131
اللصوص يسرقون الحيوانات من حدائق فنزويلا لأكلها
    تقوم السلطات الفنزويلية بالتحقيق في سرقة حيوانات من حديقة في ولاية زوليا الغربية، التي يرجح أنه تم سرقتها من أجل أكلها، وهي علامة على تفاقم الجوع في بلد يعاني نقصا حادا في الغذاء.
9127
مقابر عمرها 2000 عام في موقع أثري جنوب مصر!
    اكتشف علماء الآثار 3 مقابر يزيد عمرها على 2000 سنة، تحوي مجموعة من التوابيت الحجرية "بأشكال وأحجام مختلفة" في موقع أثري جنوب مصر.
9115
تقرير: خمسة بلدان يعيش فيها الأشخاص الأطول عمرا
    ذكر تقرير سابق عن مؤشرات السعادة في بعض البلدان، أن هناك خمسة دول يعيش فيها الناس حياة أطول بكثير من متوسط الأعمار العالمي، ولكل بلد مصدره السري للحيوية.
9114
بيل غيتس يتبرع بأكبر مبلغ مالي في القرن الحالي
    ذكرت هيئة الأموال المالية والبورصات الأميركية، أن مالك شركة "مايكروسوفت" الأميركية، بيل غيتس، ينوي التبرع بمبلغ يقدر بنحو 5 مليارات دولار لصالح المؤسسات الخيرية، وذلك في أكبر تبرعات مالية خلال القرن الحالي.
9103
ميركل تكشف عن الـ"إيموجي" المفضل لها
    تحدثت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عن الإيموجي المفضل لها خلال مقابلة بثت على الهواء مباشرة عبر موقع "يوتيوب" ضمن حملة إعادة انتخابها للمنصب.
9093
تغريدة لأوباما تحطم الأرقام القياسية
    حققت تغريدة للرئيس الأميركي السابق باراك أوباما رقما قياسيا في تاريخ تويتر، وأصبحت التغريدة التي تطالب بالتسامح والسلام تعقيبا على أحدث فيرجينيا الأخيرة، الأكثر شعبية على هذه المنصة.