ثلاث عقبات تعيق الحرب على الإرهابيين في الإنترنت
مع تزايد الهجمات الإرهابية التي تستهدف مناطق مختلفة حول العالم، تزداد المخاوف بشأن "تجنيد" المتشددين وتحريضهم على شن هجمات من خلال المواقع الإلكترونية، إذ تواجه الحكومات 3 مشكلات أساسية مع مواقع التواصل، قد تسهل عمل المتشددين.




مع تزايد الهجمات الإرهابية التي تستهدف مناطق مختلفة حول العالم، تزداد المخاوف بشأن "تجنيد" المتشددين وتحريضهم على شن هجمات من خلال المواقع الإلكترونية، إذ تواجه الحكومات 3 مشكلات أساسية مع مواقع التواصل، قد تسهل عمل المتشددين.

وتكمن المشكلة الأولى في التشفير (encryption) الذي تتبعه واتساب و"آي مسج" وتلغرام، التي تحفظ خصوصية الرسائل بين المرسل والمستقبل فقط، ولا يتمكن أي طرف ثالث من الاطلاع عليها.

من جهة، أعربت العديد من الحكومات حول العالم عن سخطها من تلك الخاصية، باعتبار أنها توفر بيئة مناسبة لتدبير هجمات وتسهل التواصل بين الإرهابيين.

ومن جهة أخرى، تدافع شركات التكنولوجيا الكبرى عن تلك الخاصية، معتبرة أنه في حال اطلاع الحكومات مثلا على المحادثات، فهذا يعني أن أطراف أخرى قد تطلع عليها، كجهات إجرامية أو حكومات معادية.

أما المشكلة الثانية، فهي بطء عملية الوصول للمعلومات المطلوبة، فمعظم شركات التكنولوجيا الضخمة موجودة على الساحل الغربي لأميركا، مما يعني أنها تخضع لقوانين الولايات المتحدة.

وفي حال أرادت دولة أخرى الوصول لمعلومات معينة، فيجب أن تتقدم بطلب لتخضع لعملية طويلة وبطيئة، قد تستغرق مئات الأيام.

وذكرت مصادر إن هناك محادثات دبلوماسية للتوصل لاتفاقية تسهل من هذه العملية وتسرعها.

وتتعلق المشكلة الثالثة بالمواد ذات الطابع الإرهابي أو المتشدد الموجودة على الإنترنت، وطريقة الرقابة التي تخضع لها.

وكانت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية قد ذكرت أن أحد الذين نفذوا الهجوم على جسر لندن، اكتسب ميوله المتشددة من خلال مشاهدة مقاطع فيديو على يوتيوب.

وفي هذا الشأن، قال خبير تكنولوجي إنه لا بد من تكثيف الرقابة على المواد المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال تركيز رقابتهم على "مجتمعات أصغر" ليسهل تحديد المواد المتشددة وحذفها، بدلا من محاولة إخضاع 2 مليار مستخدم مثلا للرقابة، وهو أمر غير فعال.
9093
تغريدة لأوباما تحطم الأرقام القياسية
    حققت تغريدة للرئيس الأميركي السابق باراك أوباما رقما قياسيا في تاريخ تويتر، وأصبحت التغريدة التي تطالب بالتسامح والسلام تعقيبا على أحدث فيرجينيا الأخيرة، الأكثر شعبية على هذه المنصة.
9092
شركات أمريكية بقطاع التكنولوجيا تطلب تشديد خصوصية الهواتف المحمولة
    طلبت أكثر من 12 شركة تكنولوجيا بالإضافة إلى فيرايزون للاتصالات أكبر مشغل للخدمات اللاسلكية في الولايات المتحدة من المحكمة العليا الأمريكية تشديد إجراءات حصول مسؤولي الحكومة على تصاريح للإطلاع على بيانات حساسة من الهواتف المحمولة للأفراد.
9064
تعويض مسلمة أجبرتها الشرطة الأميركية على خلع الحجاب بـ 85 الف دولار
    حصلت إمرأة مسلمة تدعى كريستي باول، والتي أجبرتها شرطة ولاية كاليفورنيا الأميركية على خلع حجابها، على تعويض بقيمة 85 ألف دولار.
9055
10 أشياء مزعجة يفعلها زبائن المطاعم
    تحدث عمال المطاعم عن أكثر الأشياء التي تزعجهم خلال قيامهم بتلبية طلبات زبائن المطعم، وذلك من خلال استفتاء نشره موقع "كورا" مؤخرا.
9042
وفاة أكبر معمر في العالم
    أفادت وسائل إعلام محلية، أن البولندي، إسرائيل كريستال، أحد الناجين من محرقة النازي، والذي أقرت موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية بأنه أكبر معمر في العالم، توفي في إسرائيل يوم أمس الجمعة عن 113 عاما.
9028
بالفيديو..حركة استعراضية تنهي حياة بطل في كمال الأجسام
    قام لاعب كمال أجسام من بلدة أوملازي، جنوبي مدينة ديربان الجنوب أفريقية، بحركة استعراضية أدت إلى وفاته، في مشهد مرعب.
9018
احتجاجات ضد دعوة لاعتبار "الرمز النازي" شعارا للسلام والحب
    تم سحب مجموعة من الملابس الجديدة يتضمن تصميمها صورة الصليب المعقوف، بعد إدانتها من قبل جماعات يهودية، والقيام بموجة احتجاجات ضخمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
9003
ورق مرحاض بتغريدات ترمب يحقق مبيعات كبيرة
    ذكر موقع امازون للتجارة الإلكترونية، ان كامل الكمية التي عرضتها عن اوراق مرحاض، عليها تغريدات للرئيس الاميركي دونالد ترمب، تم بيعها.
9002
بالفيديو.. موظف في قناة "بي بي سي" يشاهد "مقطعا جنسيا"خلال بث أحد البرامج
    تداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو مأخوذ من إحدى برامج شبكة "بي بي سي" البريطانية، حيث يظهر فيه قيام أحد موظفي الشبكة بمتابعة مشهد "جنسي" خلال بث مباشر لبرنامج شهير يتابعه الملايين.