اختبار جديد للدم يكشف جميع أنواع السرطانات قبل ظهورها
طوّرت مجموعة من العلماء اختبارًا جديدًا للدم، يمكنه الكشف عن الأورام السرطانية في الجسم قبل 10 سنوات من ظهور الأعراض.






طوّرت مجموعة من العلماء اختبارًا جديدًا للدم، يمكنه الكشف عن الأورام السرطانية في الجسم قبل 10 سنوات من ظهور الأعراض.

ويجري الاختبار عن طريق أخذ عينة من دم المريض ووضعها في جهاز متطور للغاية يقوم بفحص الدم للعثور على أي حمض نووي مصاب بورم، حيث تنتشر هذه الخلايا المصابة في الدورة الدموية للمريض قبل ظهور الأعراض بفترة طويلة.

وتمكن العلماء من خلال الشيفرة الوراثية التي تم الحصول عليها من هذا الاختبار من تحديد الأماكن التي تنمو فيها الأورام في الجسم ومدى انتشارها.

من الممكن أن يُصبح هذا الاختبار متاحًا في غضون عامين، ويأمل العلماء أن يتم إجراؤه مع الفحوصات الروتينية التي يخضع لها المرضى مثل اختبار ضغط الدم والكوليسترول في بريطانيا.

ويعتقد الباحثون أن هذا الاختبار لديه القدرة على خفض معدل الوفيات الناجمة عن الإصابة بالسرطان إلى النصف، ما يعني إنقاذ عشرات الآلاف من الأرواح.

والاختبارات ستكون مفيدة بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من أخطر أنواع السرطان مثل الرئة والبنكرياس والمبيض والتي عادة ما يتم تشخيصها في وقت متأخر.

وتوقع أحد العلماء الأمريكيين البارزين، أن تلك الاختبارات الجديدة يمكنها أن تقلل الوفيات الناجمة عن السرطان بنسبة 45%، ما يعني إنقاذ حياة أكثر من 73 ألف شخص في المملكة المتحدة كل عام.

وقد أجرى باحثون من مركز أبحاث السرطان “ميموريال سلون كيترينج” بنيويورك الاختبار على 161 مريضًا جرى تشخيصهم بالفعل بسرطان الثدي أو الرئة أو البروستاتا، لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم الكشف بدقة عن الحمض النووي المصاب بالورم في دم المريض.

وأظهرت النتائج أن الاختبار يمكنه تحديد نوع الورم في 90% من الحالات.

وتهدف شركة أمريكية تدعى “غرايل” مدعومة بمبلغ 100 مليون دولار من بيل غيتس مؤسس مايكروسوفت وجيف بيزوس رئيس شركة أمازون، إلى طرح الاختبار للأسواق بحلول العام 2019.
9194
العثور على كعكة عمرها 100 عام ما زالت صالحة للأكل: تعرف على السبب !!
    أعلن المستكشف البريطاني روبرت فالكون سكوت عثوره على كعكة عمرها 104 عام، ولكنها ما زالت بحالة جيدة وصالحة للأكل، حيث عثر عليها في القارة القطبية الجنوبية، مما جعلها تحتفظ بخصائصها في الطقس البارد ولا تتلف.
9188
ساعة بيج بن تدق يوم الاثنين لآخر مرة قبل توقفها عن العمل 4 سنوات للتجديد
    دق جرس بيج بن في برج الساعة الشهير في البرلمان البريطاني يوم الاثنين للمرة الأخيرة قبل أن يتوقف عن العمل أربع سنوات لإجراء أعمال تجديد وصيانة.
9174
شركات السجائر الأمريكية تتبنى “العلاج بالنيكوتين البديل” للإقلاع عن التدخين‎
    أظهرت دراسة استقصائية أجراها أخصائيو صيدلة من جامعة كاليفورنيا الأمريكية، أن شركات التدخين الثمانية في الولايات المتحدة والتي تلاعبت بالوصفة الطبية الصادرة عام 1984، والمعروفة باسم “العلاج بالنيكوتين البديل”، تبنتها أخيراً، بعد إقرار هيئة الغذاء والدواء الأمريكية باعتمادها.
9144
زوكربيرغ في إجازة أبوة
    قال مارك زوكربيرغ مؤسس موقع فيسبوك، الجمعة، إنه سيحصل على إجازة أبوة مدتها شهرين بعد ولادة ابنته الثانية.
9139
وحش يظهر على شواطئ روسيا!
    نشرت على الانترنت صور لحيوان بحري ضخم، عثر عليه على شاطئ يوتا في روسيا.
9132
تنبؤات بيل غيتس التي تحققت بعد 20 عاما
    نشر بيل غيتس عام 1999 كتابا بعنوان "Business @ the Speed of Thought"، ونشر من خلاله تنبؤات تحققت بالفعل خلال السنوات الأخيرة.
9131
اللصوص يسرقون الحيوانات من حدائق فنزويلا لأكلها
    تقوم السلطات الفنزويلية بالتحقيق في سرقة حيوانات من حديقة في ولاية زوليا الغربية، التي يرجح أنه تم سرقتها من أجل أكلها، وهي علامة على تفاقم الجوع في بلد يعاني نقصا حادا في الغذاء.
9127
مقابر عمرها 2000 عام في موقع أثري جنوب مصر!
    اكتشف علماء الآثار 3 مقابر يزيد عمرها على 2000 سنة، تحوي مجموعة من التوابيت الحجرية "بأشكال وأحجام مختلفة" في موقع أثري جنوب مصر.
9115
تقرير: خمسة بلدان يعيش فيها الأشخاص الأطول عمرا
    ذكر تقرير سابق عن مؤشرات السعادة في بعض البلدان، أن هناك خمسة دول يعيش فيها الناس حياة أطول بكثير من متوسط الأعمار العالمي، ولكل بلد مصدره السري للحيوية.