Loading...
سويسرا تطلق أول وأضخم مصنع لتنقية الغلاف الجوي
أطلقت الشركة السويسرية "Climeworks" أول وأكبر مصنع في العالم، لتنقية الغلاف الجوي للأرض من ثاني أكسيد الكربون.





أطلقت الشركة السويسرية "Climeworks" أول وأكبر مصنع في العالم، لتنقية الغلاف الجوي للأرض من ثاني أكسيد الكربون.

ويعمل المصنع، الذي يقع بالقرب من زيوريخ، بتقنية DAC أو ما يعرف بـ "التقاط الهواء مباشرة". وتستخدم هذه التقنية مواد تصفية ليفية مكونة من الإسفنج المشبع بمواد كيميائية خاصة، حيث يتم تنظيف الهواء المار من خلال هذا الفلتر من ثاني أكسيد الكربون.
كما تستخدم تقنية مشابهة في محطة الفضاء الدولية والغواصات. ومن المتوقع أن يجمع المصنع سنويا قرابة 900 طن من الغاز (البشر يخلفون سنويا 40 مليار طن من الغازات المسببة للاحتباس الحراري)، وهو ما يعادل انبعاثات غازية عن 200 سيارة. ثم من المتوقع أن يتم بيعها للمزارعين، على وجه الخصوص، لاستخدامها في زراعة الخضروات.يذكر أن الأكاديمية الوطنية للعلوم والهندسة والطب في الولايات المتحدة، كانت قد أصدرت تقريرا أشارت فيه إلى أن أنشطة هذه الشركات لن تؤدي إلى انخفاض انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري.
Loading...
10169
هل انت مصاب بمرض الأذكياء والمثقفين؟
    نسعى جميعاً إلى أن نكون أكثر سعادة. ولكن ثمّةَ سببٌ آخر لنتمنى أن نكون أكثر طمأنينة؛ فالسعادةُ هي قطعاً نتيجةٌ، بيد أنها حافزٌ أيضاً. ومن المرجح أن تكون أفضل وسيلة لنصبح أكثر إنتاجية هو أن نكون أكثر سعادة فقط، فالناس السعداء ينجزون أكثر، رغم ذلك، القول أسهل من الفعل.
10168
أكبر عشرة تحديات سيواجهها العالم بحلول عام 2050
    تتلاحق التطورات في العالم في الوقت الحالي بوتيرة أسرع من أي وقت مضى، وبدأت بعض التحديات تلوح في الأفق، منها التعديل الجيني، وزيادة نسبة المسنين في المجتمعات، وارتفاع مستويات مياه البحار، وغير ذلك من التحديات. فما هي تبعات هذه التحديات على مجتمعاتنا في الثلاثين عاما المقبلة؟
10160
تروفانتس.. صخور تتكاثر وتنمو في رومانيا!
    تُخفي الطبيعة بين أحضانها ما لا يخطر على بالك، فتظنها وهم أو جنون، لكن هذه هي الطبيعة والتي تجمع بين الجمال والغرابة، تروفانتس إحداها!تروفانتس صخور غير عادية تنمو وتتكاثر في رومانيا، والتي تتكون بشكل أساسي من نواة حجر صلب، ويحيط بها الرمل كالقشرة.