ابتكار علاج جيني يوقف أعراض الربو والحساسية
استخدم العلماء العلاج الجيني لإيقاف الاستجابة المناعية التي تسبب الربو، ويأملون أن تمكنهم نفس التقنية من استهداف الحساسية الشديدة من الفول السوداني، وسم النحل، والمحار من أجل تحسين نوعية حياة المرضى.




استخدم العلماء العلاج الجيني لإيقاف الاستجابة المناعية التي تسبب الربو، ويأملون أن تمكنهم نفس التقنية من استهداف الحساسية الشديدة من الفول السوداني، وسم النحل، والمحار من أجل تحسين نوعية حياة المرضى.

هذا البحث الذي شهد حتى الآن نجاحاً في التجارب على الحيوانات، يعتمد على مسح ذاكرة الخلايا المسؤولة عن إحداث رد فعل تحسسي، وإذا تم تكرار العملية بنجاح في البشر يمكن أن تقدم علاجا دائما لمرضى الحساسية.

ويقول الباحث الرئيسي راي ستيبتو من جامعة “كوينزلاند” في أستراليا: “إن التحدي الذي نواجهه في مرض الربو والحساسية هو أن هذه الخلايا المناعية، المعروفة باسم الخلايا التائية، تطور شكلاً من أشكال الذاكرة المناعية، وتصبح مقاومة جداً للعلاجات، ولقد تمكنا بالفعل من مسح ذاكرة هذه الخلايا التائية في الحيوانات بالعلاج الجيني، وإزالة حساسية الجهاز المناعي بحيث تتحمل البروتين الذي يسبب الحساسية”.

يذكر أن رد الفعل التحسسي هو رد فعل مناعي مفرط الحساسية تجاه مادة غير مؤذية، وعندما يتعرض الناس إلى مسببات الحساسية، يمكن أن يسبب ذلك أعراضا تشمل: حكة العيون، وسيلان الأنف وحتى الموت في بعض الحالات الشديدة.

وعلى الرغم من إجراء العديد من البحوث السابقة في علاج الحساسية، إلا أنه في الوقت الراهن العلاج الأكثر فعالية للأشخاص الذين يعانون من الحساسية هو ببساطة تجنب مسببات نوبات الحساسية.

ولكن للتوصل للعلاج الجيني الجديد أخذ الباحث ستيبتو وفريقه السائل النخاعي من الفئران التي تم تعديلها وراثياً لتكون مقاومة لمرض الربو الناجم عن حبوب اللقاح، وقاموا بزرعه في الفئران غير المعدلة.

ويقول ستيبتو: “نحن نأخذ الخلايا الجذعية، وندرج جيناً ينظم بروتين الحساسية، ثم نضعها في المتلقي، وهذه الخلايا المهندسة تنتج خلايا دم جديدة مبرمجة تستهدف خلايا مناعية معينة لتعمل على تثبيط استجابة الحساسية”.

وعلى الرغم من أن هذه الدراسة ركزت على علاج الربو، يأمل الباحثون أن يستطيعوا استخدام نفس الطريقة  لعلاج الحساسية الشائعة من الأطعمة وغيرها.

وقال ستيبتو “في الواقع الأمر أكثر تعقيداً ففي العادة لا تكون الحساسية من بروتين واحد بل من عدة بروتينات ولذلك نحن نعمل على استهداف كل هذه البروتينات في آن واحد”.
8358
فولكسفاغن تقدم سيارة بولو من الجيل السادس
    رفع منتج السيارات الألماني الستار عن سيارة بولو من الجيل السادس.
8345
بأسعار “مناسبة”.. القراصنة الروس يعرضون شيفرات بريطانيا “النووية”للبيع على الإنترنت
    عرض قراصنة روس على الإنترنت للبيع وبأسعار زهيدة، شيفرات سرية مرتبطة بالمفاعلات النووية البريطانية بالإضافة إلى قوائم ومعلومات عن المملكة المتحدة.
8338
أكثر من 2.8 مليون مدمن مخدرات في إيران
    ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية، اليوم الأحد، أن عدد مدمني المخدرات في إيران زاد أكثر من الضعف في السنوات الست الأخيرة وبلغ 2,8 مليون.
8323
برلسكوني: أكثر ما يعجبني في ترامب .. زوجته ميلانيا
    قال رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني، الذي يصور نفسه دائما على أنه ساحر النساء، إن أكثر ما يعجبه في الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هو زوجته ميلانيا.
8302
اكتشاف كنز نازي في غرفة سرية بالأرجنتين "صور"
    عثرت الشرطة الأرجنتينية على أكبر مجموعة من القطع الأثرية النازية في تاريخ البلاد، داخل غرفة سرية في منزل بالقرب من العاصمة بوينس آيرس.
8297
عمر هذه السيدة يثير جنون مواقع التواصل
    للوهلة الأولى تبدو التايوانية لور شو طفلة أو مراهقة في أقصى التوقعات لكنها ليست كذلك. إنها سيدة تبلغ الـ42 من عمرها.
8291
طعام مجاني في شوارع دبي في الشهر الفضيل
    تنتشر في دبي بالإمارات العربية المتحدة ثلاجات تحتوي على صنوف شتى من الأطعمة المجانية المتاحة للمارة، حتى أصبحت ظاهرة ملفتة في شهر رمضان.
8272
بالفيديو: رجل يجد زوجته عارية بأحضان رجل آخر.. ردة فعله ستصدمكم!
    

انتشر عبر مواقع التواصل الإجتماعي، مقطع فيديو لرجل وثق لحظات خيانة زوجته له وإكتشافها بعدما عاد إلى منزله بشكل مفاجئ ووجدها عارية بأحضان رجل آخر.

 

 

8269
مغامرة تحطم الأرقام القياسية وهي تحلق في السماء بأسنانها " صور "
    أنجزت المغامرة الأمريكية، إرينديرا واليندا، مهمتها الأكثر خطورة حتى الآن حيث تدلت من طائرة هليكوبتر فوق شلالات نياغرا مستخدمة أسنانها وحلقة "hoola hoop" فقط.