انخفاض الدافع الجنسي ضمن 9 أعراض شائعة سببها الاكتئاب
الاكتئاب مشكلة صحية يمكنها السيطرة على عقل الشخص، ولكن ذلك لا يعني عدم إمكانية ظهور بعض الأعراض الجسدية لأنه من الشائع جدًا أن يصاب الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب ببعض الأمراض والأعراض الجسدية، بدءًا من صعوبة النوم إلى التعب الشديد.





الاكتئاب مشكلة صحية يمكنها السيطرة على عقل الشخص، ولكن ذلك لا يعني عدم إمكانية ظهور بعض الأعراض الجسدية لأنه من الشائع جدًا أن يصاب الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب ببعض الأمراض والأعراض الجسدية، بدءًا من صعوبة النوم إلى التعب الشديد.

ويتحدث عامر عزيز وهو دكتور من مركز  “ايه كيه إي ايه لايف”، لمعرفة المزيد عن هذه الأعراض الجسدية وسبب حدوثها:

1- الإجهاد

الإجهاد هو أحد الأعراض الشائعة لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، ويقول الدكتور عامر عن الإجهاد “تجد نفسك تعاني من نقص عام في الطاقة أو الدافع، وتجد نفسك تتعب بسهولة حتى من المهام التافهة”، موضحًا أن هذا قد يكون نتيجة شعورك بالاستنزاف مع شعور غير مبرر بالحزن واليأس، كما أضاف أن التظاهر بعدم وجود مشكلة وإخفاء ما تشعر به داخلك يفاقم من المشكلة.

2- اضطراب النوم

قد يرتبط الإجهاد في كثير من الأحيان باضطراب النوم، فقد تلاحظ أنك تنام قليلاً وتجد الصعوبة في النوم، كما أنك قد تستيقظ باكرًا دون مبرر، وقد يرجع ذلك بسبب الأفكار التي تدور برأسك.

3- سوء التغذية

مع الإصابة بالاكتئاب قد تزداد الرغبة في الإفراط في تناول الطعام، أو “الأكل للشعور بالراحة النفسية”، وذلك في محاولة لتحسين المزاج ولكن يحذر الدكتور من أن هذا قد يسبب زيادة الوزن، والتي يمكن بدورها أن تسبب تذبذبًا في المشاعر من ناحية الثقة واحترام الذات، كما يمكن أن تجد نفسك فاقدًا للشهية بشكل لا شعوري مما يؤدي لفقدانك بعض الوزن.

4- الأوجاع والآلام

من ضمن العلامات على الإصابة بالاكتئاب الشعور بالأوجاع غير المبررة ومع ذلك عليك التأكد من مسببات تلك الأوجاع قبل الافتراض أنها علامة على الاكتئاب.

5- الأرق والتهيج

قد يكون الأرق والتهيج أو التوتر والغضب الزائد عند مواجهة أي مشكلة تافهة أحد العلامات الدالة على الإصابة بالاكتئاب.

6- مشكلات الجهاز الهضمي

اضطراب المعدة هي إحدى تداعيات الاكتئاب، فقد تصاب بالغثيان والإسهال أو حتى الإمساك دون سبب واضح ويعتقد أن هذا يرجع إلى الصلة بين الدماغ والأمعاء التي تبرز بشكل خاص عند المرور بفترات الاكتئاب أو القلق.

7- بطء الحركة

يعد بطء الحركة أحد علامات الاكتئاب وقد يؤثر على طريقة كلامك أيضًا.

8- انخفاض الدافع الجنسي

عند الإصابة بالاكتئاب، ينخفض الدافع الجنسي وهذا قد يرجع لقلة الثقة بالنفس.

9- ارتكاب الأخطاء

في فترة الاكتئاب، قد تلاحظ ضعف التركيز وتزايد ارتكابك لبعض الأخطاء، كما قد يكون نمط أيامك غير ثابت وغير منظم.
9144
زوكربيرغ في إجازة أبوة
    قال مارك زوكربيرغ مؤسس موقع فيسبوك، الجمعة، إنه سيحصل على إجازة أبوة مدتها شهرين بعد ولادة ابنته الثانية.
9139
وحش يظهر على شواطئ روسيا!
    نشرت على الانترنت صور لحيوان بحري ضخم، عثر عليه على شاطئ يوتا في روسيا.
9132
تنبؤات بيل غيتس التي تحققت بعد 20 عاما
    نشر بيل غيتس عام 1999 كتابا بعنوان "Business @ the Speed of Thought"، ونشر من خلاله تنبؤات تحققت بالفعل خلال السنوات الأخيرة.
9131
اللصوص يسرقون الحيوانات من حدائق فنزويلا لأكلها
    تقوم السلطات الفنزويلية بالتحقيق في سرقة حيوانات من حديقة في ولاية زوليا الغربية، التي يرجح أنه تم سرقتها من أجل أكلها، وهي علامة على تفاقم الجوع في بلد يعاني نقصا حادا في الغذاء.
9127
مقابر عمرها 2000 عام في موقع أثري جنوب مصر!
    اكتشف علماء الآثار 3 مقابر يزيد عمرها على 2000 سنة، تحوي مجموعة من التوابيت الحجرية "بأشكال وأحجام مختلفة" في موقع أثري جنوب مصر.
9115
تقرير: خمسة بلدان يعيش فيها الأشخاص الأطول عمرا
    ذكر تقرير سابق عن مؤشرات السعادة في بعض البلدان، أن هناك خمسة دول يعيش فيها الناس حياة أطول بكثير من متوسط الأعمار العالمي، ولكل بلد مصدره السري للحيوية.
9114
بيل غيتس يتبرع بأكبر مبلغ مالي في القرن الحالي
    ذكرت هيئة الأموال المالية والبورصات الأميركية، أن مالك شركة "مايكروسوفت" الأميركية، بيل غيتس، ينوي التبرع بمبلغ يقدر بنحو 5 مليارات دولار لصالح المؤسسات الخيرية، وذلك في أكبر تبرعات مالية خلال القرن الحالي.
9103
ميركل تكشف عن الـ"إيموجي" المفضل لها
    تحدثت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عن الإيموجي المفضل لها خلال مقابلة بثت على الهواء مباشرة عبر موقع "يوتيوب" ضمن حملة إعادة انتخابها للمنصب.
9093
تغريدة لأوباما تحطم الأرقام القياسية
    حققت تغريدة للرئيس الأميركي السابق باراك أوباما رقما قياسيا في تاريخ تويتر، وأصبحت التغريدة التي تطالب بالتسامح والسلام تعقيبا على أحدث فيرجينيا الأخيرة، الأكثر شعبية على هذه المنصة.