ما تأثير مشروبات الطاقة على جسدك؟
  على الرغم من انتشار التحذيرات الصحية تجاه شرب مشروبات الطاقة، يستمر الكثير من الأشخاص في تناول هذه المشروبات بشكل يومي ظنا منهم أنها مفيدة وتعطي طاقة عالية للجسم.



  على الرغم من انتشار التحذيرات الصحية تجاه شرب مشروبات الطاقة، يستمر الكثير من الأشخاص في تناول هذه المشروبات بشكل يومي ظنا منهم أنها مفيدة وتعطي طاقة عالية للجسم.

ولكننا بطبيعة الحال لا نعلم الأثر الحقيقي لمشروبات الطاقة على أجسادنا كمثل مشروب ريد بول. وفي ما يلي دليل واضح يحدد أثر مشروبات الطاقة على جسم الإنسان على مراحل، بعد 10 دقائق وبعد مرور ساعتين وبمضي 12 يوما على الانتهاء من شرب عبوة واحدة فقط.

يأتي هذا البحث بعد أسابيع فقط من انتشار دراسة كشفت عن خطر شرب الكحول ممزوجاً بمشروب ريد بول، وهو المزيج الذي يكون له نفس تأثير الكوكايين على أدمغة الشبان.

في ما يلي أثر مشروبات الطاقة على جسم الإنسان خلال الأيام الـ 12 الأولى من شرب عبوة واحدة:

- خلال أول 10 دقائق من الانتهاء من شرب عبوة كاملة: يبدأ الكافيين يتخلل مجرى الدم، وفي المقابل ترتفع وتيرة ضربات القلب وضغط الدم.

- بعد فترة ما بين 15 و45 دقيقة: إن شربت العبوة بسرعة ستشعر بتركيز أعلى ونشاط أكبر بعد 15 دقيقة، أما أولئك الذين يشربون عبوة مشروب الطاقة ببطء فقد لا يشعرون بهذه الآثار إلا بعد 40 دقيقة.

- بعد 30 إلى 50 دقيقة: يمتص جسمك الكافيين بشكل كامل ويرتفع ضغط الدم وتتمدد حدقة العين ويطرح الكبد المزيد من السكر في مجرى الدم كرد فعل، وهنا تُحظر مستقبلات الأدينوزين في الدماغ من أجل منع النعاس. لذا ترتفع نسبة السكر في الدم ويستجيب الكبد لهذا الأمر من خلال تحويل السكر إلى دهون.

- بعد ساعة واحدة: يتعرض الجسم لتجربة تحطم السكر فضلا عن آثار مادة الكافيين التي تنخفض تدريجيا ليبدأ الأشخاص بالشعور بالتعب وتنخفض مستويات الطاقة. وسيطرح الجسم كل الماء الموجود في مشروب ريد بول عن طريق التبول.

- بعد 5 إلى 6 ساعات: تنخفض كمية الكافيين إلى النصف في الجسم، وقد يستغرق الأمر نحو 10 ساعات عند النساء اللاتي يأخذن حبوب منع الحمل.

- بعد 12 ساعة: وهو الوقت الذي يستغرقه معظم الأشخاص للتخلص من الكافيين الموجود في مجرى الدم بشكل تام، وتتوقف سرعة هذا الحدث على عوامل كثيرة.

- بعد 12 إلى 24 ساعة: بعد يوم تقريبا من حصولك على مادة الكافيين سيتغير مزاجك، فإن كنت تشرب مشروبات الطاقة يوميا أو بشكل منتظم سوف تبدأ بالشعور بالضغط الكبير والتعب والصداع والإمساك.

- بعد 7 إلى 12 يوما: أظهرت الدراسات أن هذا هو الإطار الزمني الذي يصبح الجسم فيه قادرا على تحمل جرعة الكافيين العادية، وهذا يعني أنك ستعتاد على مشروب الطاقة ولن تشعر بأثر الكافيين أو الطاقة بنفس الطريقة.
9194
العثور على كعكة عمرها 100 عام ما زالت صالحة للأكل: تعرف على السبب !!
    أعلن المستكشف البريطاني روبرت فالكون سكوت عثوره على كعكة عمرها 104 عام، ولكنها ما زالت بحالة جيدة وصالحة للأكل، حيث عثر عليها في القارة القطبية الجنوبية، مما جعلها تحتفظ بخصائصها في الطقس البارد ولا تتلف.
9188
ساعة بيج بن تدق يوم الاثنين لآخر مرة قبل توقفها عن العمل 4 سنوات للتجديد
    دق جرس بيج بن في برج الساعة الشهير في البرلمان البريطاني يوم الاثنين للمرة الأخيرة قبل أن يتوقف عن العمل أربع سنوات لإجراء أعمال تجديد وصيانة.
9174
شركات السجائر الأمريكية تتبنى “العلاج بالنيكوتين البديل” للإقلاع عن التدخين‎
    أظهرت دراسة استقصائية أجراها أخصائيو صيدلة من جامعة كاليفورنيا الأمريكية، أن شركات التدخين الثمانية في الولايات المتحدة والتي تلاعبت بالوصفة الطبية الصادرة عام 1984، والمعروفة باسم “العلاج بالنيكوتين البديل”، تبنتها أخيراً، بعد إقرار هيئة الغذاء والدواء الأمريكية باعتمادها.
9144
زوكربيرغ في إجازة أبوة
    قال مارك زوكربيرغ مؤسس موقع فيسبوك، الجمعة، إنه سيحصل على إجازة أبوة مدتها شهرين بعد ولادة ابنته الثانية.
9139
وحش يظهر على شواطئ روسيا!
    نشرت على الانترنت صور لحيوان بحري ضخم، عثر عليه على شاطئ يوتا في روسيا.
9132
تنبؤات بيل غيتس التي تحققت بعد 20 عاما
    نشر بيل غيتس عام 1999 كتابا بعنوان "Business @ the Speed of Thought"، ونشر من خلاله تنبؤات تحققت بالفعل خلال السنوات الأخيرة.
9131
اللصوص يسرقون الحيوانات من حدائق فنزويلا لأكلها
    تقوم السلطات الفنزويلية بالتحقيق في سرقة حيوانات من حديقة في ولاية زوليا الغربية، التي يرجح أنه تم سرقتها من أجل أكلها، وهي علامة على تفاقم الجوع في بلد يعاني نقصا حادا في الغذاء.
9127
مقابر عمرها 2000 عام في موقع أثري جنوب مصر!
    اكتشف علماء الآثار 3 مقابر يزيد عمرها على 2000 سنة، تحوي مجموعة من التوابيت الحجرية "بأشكال وأحجام مختلفة" في موقع أثري جنوب مصر.
9115
تقرير: خمسة بلدان يعيش فيها الأشخاص الأطول عمرا
    ذكر تقرير سابق عن مؤشرات السعادة في بعض البلدان، أن هناك خمسة دول يعيش فيها الناس حياة أطول بكثير من متوسط الأعمار العالمي، ولكل بلد مصدره السري للحيوية.