القاهرة السينمائي يهدي دورته لمحمود عبدالعزيز
افتتح مساء الثلاثاء مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الثامنة والثلاثين المهداة إلى اسم الفنان المصري الراحل محمود عبد العزيز والذي تشارك فيه 204 أفلام من نحو 60 دولة.



افتتح مساء الثلاثاء مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الثامنة والثلاثين المهداة إلى اسم الفنان المصري الراحل محمود عبد العزيز والذي تشارك فيه 204 أفلام من نحو 60 دولة.

والصين هي ضيف شرف المهرجان في دورته الجديدة، وذلك في إطار عام التبادل الثقافي المصري-الصيني بمناسبة مرور  60 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
             
أقيم حفل الافتتاح بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية بحضور وزير الثقافة حلمي النمنم، والمستشارة الثقافية الصينية بالقاهرة تشن دونغيون وعدد كبير من الفنانين المصريين والأجانب الذين جاءوا برفقة أفلامهم المشاركة بالمهرجان.
             
وقال النمنم في كلمة قصيرة "باسم مصر وباسم الفن السابع وباسم الثقافة المصرية العظيمة أعلن أمامكم افتتاح الدورة الجديدة لهذا المهرجان لهذا العام."
             
وكرم المهرجان في حفل الافتتاح ثلاثة فنانين بمنحهم "جائزة فاتن حمامة للتميز" وهم المخرج الألماني كريستيان بيتزولد والمخرج الصيني جيا زانكيه والممثل المصري أحمد حلمي.
             
وقال حلمي (46 عاما) في كلمة بهذه المناسبة "من فنان صغير لسه جوا الدنيا بيهدي تكريمه لفنان كبير أوي أوي بره الدنيا دلوقتي.. أهدي هذا التكريم للفنان المصري الكبير الساحر محمود عبد العزيز."
             
كما منح المهرجان "جائزة فاتن حمامة التقديرية" لكل من المخرج المالي شيخ عمر سيسوكو والمنتج الفلسطيني حسين القلا وإسم المخرج المصري الراحل محمد خان فيما تأجل تكريم الممثل المصري يحيى الفخراني إلى حفل الختام بسبب سفره.
             
وعقب مراسم الافتتاح عرض الفيلم المصري (يوم للستات) بطولة إلهام شاهين وهالة صدقي ونيللي كريم وناهد السباعي وفاروق الفيشاوي ومحمود حميدة وإياد نصار الذي يشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان.
             
وتضم المسابقة الدولية للمهرجان هذا العام 16 فيلما من مصر وفرنسا وبولندا والمجر وإيطاليا والهند والصين والتشيك واستونيا وجورجيا وكرواتيا والبرتغال والجزائر.
             
كما يضم المهرجان عدة برامج موازية منها آفاق السينما العربية وأسبوع النقاد وسينما الغد والبانوراما الدولية وبانوراما الأفلام المصرية.
             
وتعرض أفلام المهرجان في 11 قاعة للعرض السينمائي من بينها ست قاعات داخل الأوبرا المصرية وخمس في منطقة وسط القاهرة.
             
ويقام على هامش المهرجان (ملتقى القاهرة السينمائي) الرابع الذي يضم 14 مشروعا لأفلام سينمائية قيد التنفيذ تتنافس للفوز بجائزتين ماليتين لدعم وتسهيل إنتاجها.
             
ويستمر المهرجان حتى 24 نوفمبر موعد حفل الختام وتوزيع الجوائز.
9194
العثور على كعكة عمرها 100 عام ما زالت صالحة للأكل: تعرف على السبب !!
    أعلن المستكشف البريطاني روبرت فالكون سكوت عثوره على كعكة عمرها 104 عام، ولكنها ما زالت بحالة جيدة وصالحة للأكل، حيث عثر عليها في القارة القطبية الجنوبية، مما جعلها تحتفظ بخصائصها في الطقس البارد ولا تتلف.
9188
ساعة بيج بن تدق يوم الاثنين لآخر مرة قبل توقفها عن العمل 4 سنوات للتجديد
    دق جرس بيج بن في برج الساعة الشهير في البرلمان البريطاني يوم الاثنين للمرة الأخيرة قبل أن يتوقف عن العمل أربع سنوات لإجراء أعمال تجديد وصيانة.
9174
شركات السجائر الأمريكية تتبنى “العلاج بالنيكوتين البديل” للإقلاع عن التدخين‎
    أظهرت دراسة استقصائية أجراها أخصائيو صيدلة من جامعة كاليفورنيا الأمريكية، أن شركات التدخين الثمانية في الولايات المتحدة والتي تلاعبت بالوصفة الطبية الصادرة عام 1984، والمعروفة باسم “العلاج بالنيكوتين البديل”، تبنتها أخيراً، بعد إقرار هيئة الغذاء والدواء الأمريكية باعتمادها.
9144
زوكربيرغ في إجازة أبوة
    قال مارك زوكربيرغ مؤسس موقع فيسبوك، الجمعة، إنه سيحصل على إجازة أبوة مدتها شهرين بعد ولادة ابنته الثانية.
9139
وحش يظهر على شواطئ روسيا!
    نشرت على الانترنت صور لحيوان بحري ضخم، عثر عليه على شاطئ يوتا في روسيا.
9132
تنبؤات بيل غيتس التي تحققت بعد 20 عاما
    نشر بيل غيتس عام 1999 كتابا بعنوان "Business @ the Speed of Thought"، ونشر من خلاله تنبؤات تحققت بالفعل خلال السنوات الأخيرة.
9131
اللصوص يسرقون الحيوانات من حدائق فنزويلا لأكلها
    تقوم السلطات الفنزويلية بالتحقيق في سرقة حيوانات من حديقة في ولاية زوليا الغربية، التي يرجح أنه تم سرقتها من أجل أكلها، وهي علامة على تفاقم الجوع في بلد يعاني نقصا حادا في الغذاء.
9127
مقابر عمرها 2000 عام في موقع أثري جنوب مصر!
    اكتشف علماء الآثار 3 مقابر يزيد عمرها على 2000 سنة، تحوي مجموعة من التوابيت الحجرية "بأشكال وأحجام مختلفة" في موقع أثري جنوب مصر.
9115
تقرير: خمسة بلدان يعيش فيها الأشخاص الأطول عمرا
    ذكر تقرير سابق عن مؤشرات السعادة في بعض البلدان، أن هناك خمسة دول يعيش فيها الناس حياة أطول بكثير من متوسط الأعمار العالمي، ولكل بلد مصدره السري للحيوية.